روابط للدخول

متظاهرو الموصل والحويجة: نريد اسقاط الحكومة والغاء الدستور


متظاهرون في ساحة الأحرار بالموصل

متظاهرون في ساحة الأحرار بالموصل

يؤكد منظمو تظاهرات في الموصل ان المئات من أصحاب المحال التجارية إستجابوا للدعوة التي وجهوها الى جميع اهالي المدينة بتنظيم إضراب عام لمدة يوم واحد.
ويقول غانم العابد، الذي قدم نفسه متحدثاً باسم المتظاهرين:
"العديد من أصحاب المحال التجارية التحقوا بمتظاهري ساحة الاحرار وذلك لايصال رسالة ضغط للحكومة المركزية لعدم استجابتها لمطالب المتظاهرين، وفي حال عدم تحقيقها لمطالبنا فالإضراب سيستمر بل ربما ستكون هناك اجراءات اخرى من قبل المتظاهرين وقادتهم يعلن عنها في حينها، ونحن اليوم الغينا كل مطالبنا السابقة ونطالب فقط باسقاط الحكومة الحالية والغاء الدستور الحالي".

من جهتهم، يقول مواطنون ان إقفال اصحاب المحال التجارية في الموصل محالهم تضامناً مع المتظاهرين اضر بحياتهم الاقتصادية اليومية، لكن صاحب احد المحال يقول:
"اغلقنا ابواب محالنا التجارية والتحقنا بالمتظاهرين في ساحة الاحرار وذلك تضامنا معهم ومن اجل تحقيق جميع مطالب المواطنين المشروعة في محافظة نينوى التي لن نتنازل عنها".

ويشير عضو مجلس محافظة نينوى درمان ختاري الى ان الحكومة المحلية في نينوى لا علاقة لها بإضراب أصحاب المحال التجارية في الموصل رغم تأييدها لمطالب المتظاهرين، مطالباً الحكومة المركزية بالاستجابة لصوت المتظاهرين وتحقيق مطالبهم التي وصفتها بالمشروعة.
وتشهد مدينة الموصل تظاهرات يومية منذ قرابة شهر تطالب بوقف تهميش المركز لمحافظة نينوى، تخللتها اضرابات واعتصامات واشتبكات للمتظاهرين مع القوات الامنية، الا ان اللافت اليوم هو تشديد المتظاهرين على مطلب بعينه وهو تغيير النظام السياسي في العراق والغاء الدستور، حسب قولهم.


الحويجة: بدء اعتصامات

في كركوك اعلن رجال دين وشيوخ عشائر عربية بدء اعتصامات في قضاء الحويجة ابتداء من (الاثنين)، وطالب الشيخ ماجد العزاوي في مؤتمر صحفي المرجعية الدينية في النجف التدخل لوقف ما وصفه بالانتهاكات المتكررة التي يقدم عليها رئيس الوزراء، حسب قوله.

وطالب الشيخ طعمة المعاضيدي تنفيذ مطالب المتظاهرين دون الحاجة الى تشكيل لجان تفاوضية والتي يراد منها المماطلة وعدم الايفاء بالوعود، حسب قوله

وتحدث القيادي في حركة الوفاق مازن ابو كلل عن شرعية مطالب المتظاهرين، وطالب بالاسراع في تنفيذها، مشيرا الى ان سقف المطالب ترتفع كلما تأخر تنفيذها.

XS
SM
MD
LG