روابط للدخول

بابير: قدمنا ورقة تضم خمس نقاط رئيسة


أمير الجماعة الإسلامية علي بابير يتوسط ممثلي حزبي السلطة في إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني (يسار) وبرهم صالح (يمين) في مؤتمر صحفي بأربيل.

أمير الجماعة الإسلامية علي بابير يتوسط ممثلي حزبي السلطة في إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني (يسار) وبرهم صالح (يمين) في مؤتمر صحفي بأربيل.

استأنف الحزبان الرئيسان في اقليم كردستان العراق، الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني الذي يتزعمه جلال طالباني (الاثنين) اجتماعتهما مع قوى المعارضة الكردية. وعقد في مقر المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في اربيل اجتماع بين نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني، والنائب الثاني لامين عام الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح وامير الجماعة الاسلامية علي بابير لبحث مطالب المعارضة واجراء الاصلاحات في المؤسسات الحكومية في الاقليم.

ويأتي هذا الاجتماع بعد اجتماع عقد الخميس الماضي بين رئيس الاقليم وقادة المعارضة الكردية الثلاثة نوشيروان مصطفى زعيم حركة التغيير، ومحمد فرج امين عام الاتحاد الاسلامي الكردستاني وعلي بابير امير الجماعة الاسلامية. وكلف الحزبان الرئيسان في الاقليم كلا من نيجيرفان بارزاني وبرهم صالح للتباحث مع احزاب المعارضة لبحث المشروع الذي قدمته المعارضة لرئيس الاقليم.

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقد عقب انتهاء الاجتماع، قال بابير:
"قدمنا ورقة عبارة عن خمس نقاط رئيسة ولم نكرر المطالبات السابقة وانما قدمنا مقترحات للمطالب السابقة.. اقليم كردستان عندما نقارنه بالمحافظات الاخرى نجد ان الفارق كبير ولكن نريد ان يكون اقليمنا بمستوى افضل".

الى ذلك اعلن كل من بارزاني وصالح عن عدم وجود اية خطوط حمراء لاجراء الاصلاحات في الاقليم، مؤكدين انهما سيواصلان اجتماعاتهما مع جميع القوى والاطراف السياسية الكردستانية لايجاد الية حول كيفية اجرائها. وقال بارزاني "اننا جميعا متفقون على اهمية البحث عن حلول في اطار مصالح شعب كردستان ونحن على استعداد للمناقشة".
بدوره اكد صالح "ان جميع الملفات قابلة للنقاش في اطار المصالح العليا لشعبنا لايصال هذه التجربة الى بر الامان". واكد على حساسية المرحلة الحالية التي تمر بها المنطقة وتاثيراتها على اقليم كردستان.

يذكر ان قوى المعارضة الكردية تطالب باجراء اصلاحات مالية وادارية في المؤسسات الحكومية مع اعادة بعض القوانين والتشريعات الى البرلمان لاجراء تعديلات عليها والتي تسمى بالقوانين ذات الابعاد الوطنية واهمها مسودة دستور اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG