روابط للدخول

"جاودير" الكردية: وقف تنفيذ مشروع نصب عدادات كهربائية بسبب خلل


تقول صحيفة "جاودير" ان وزارة الكهرباء في حكومة اقليم كردستان اوقفت منذ عام عقداً وقعته مع شركة اماراتية لنصب عدادات ذكية لقياس كهرباء الدور، وذلك بكلفة تبلغ 50 مليون دولار، وأضافت الصحيفة ان الوزارة أوقفت المشروع رغم ان الشركة نصبت 15 الف عداد بقيمة 16 مليون دولار بداعي وجود خلل في التنفيذ. واضافت الصحيفة ان الوزراة تعمل الآن على توقيع عقد لنفس الغرض مع شركة اخرى بقيمة 200 مليون دولار.

وفي خبر آخر تذكر الصحيفة ان المفاقس في اقليم كردستان ستتمكن هذا العام من انتاج مليار و 200 مليون من بيض المائدة، في حين كان انتاج العام الماضي 700 مليون بيضة، ونقلت الصحيفة عن مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة قوله ان الخطة الاستراتيجية للوزارة تتوقع ان يتحول اقليم كردستان الى مركز مهم لانتاج البيض والفراخ بحيث تعتمد عليه بقية مناطق العراق.

وتتناول صحيفة "روداو" استعداد الكتل والاحزاب السياسية في اقليم كردستان لانتخابات مجالس المحافظات، ونقلت بهذا الصدد عن شورش اسماعيل عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان حزبه يرغب في اجراء انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان الكردستاني سوية بغية تقليص التكاليف والزمن الضروري لاجرائها وتقليل حجم المشاكل التي ستنجم عنها. فيما اكد بلال سليمان مسؤول مركز الانتخابات التابع للجماعة الاسلامية انه لا يمكن اجراء عمليتين انتخابيتين في فترة قصيرة.

وتنقل الصحيفة تأكيد وزير الكهرباء في حكومة اقليم كردستان ياسين ابو بكر بان الوزارة لا تستطيع تأمين الكهرباء لمدة 24 ساعة في اليوم للمواطنين، لان الاقليم واحد من المناطق حديثة النمو، فضلاً عن ان مواطني الاقليم لا يعرفون كيفية الاستخدام الامثل للكهرباء. واضاف الوزير ان الإقليم كان يحتاج عام 2004 الى 925 ميغاواط من الكهرباء لكنه يحتاج الان الى ما يزيد عن 3279 ميغاواط، واشار الوزير الى ان حكومة الاقليم تسعى الى انتاج 6000 ميغاواط في عام 2016.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان حكومة اقليم كردستان لم تفتح لحد الان مكتب ممثليتها في العاصمة بغداد والذي اغلقته الحكومة العراقية في اب الماضي. ونقلت الصحيفة عن محمد احسان ممثل حكومة الاقليم في بغداد قوله ان افتتاح الممثلية يرتبط بالوضع السياسي في العراق وانهم يخشون من ان يؤدي فتح المكتب دون ترتيبات مسبقة الى نشوب ازمة جديدة.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان برهم صالح ونيجيرفان بارزاني سيتوليان المباحثات بين حزبي السلطة واحزاب المعارضة. واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ابلغ قادة احزاب المعارضة ان حزبه والاتحاد الوطني ينظران الى مقترحاتهم بايجابية وسيطلع كل من نيجيرفان بارزاني وبرهم صالح بوضع الية لتنفيذها. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان الحزبين سيخطوان خطوات ايجابية من اجل خلق الثقة بين السلطة والمعارضة.

XS
SM
MD
LG