روابط للدخول

اتحاد قضاة كردستان يرفض تعيين غير مؤهلين


مقر إتحاد قضاة كردستان في السليمانية

مقر إتحاد قضاة كردستان في السليمانية

رفض اتحاد قضاة اقليم كردستان تعيين اشخاص غير مؤهلين في محكمة التمييز ومجلس القضاء الاعلى في الإقليم، وهدد بـ"اتخاذ موقف حازم ازاء اي تدخل في عمل المؤسسة القضائية من شأنه المساس باستقلالية القضاء في الاقليم".

وقال نائب رئيس اتحاد قضاة كردستان القاضي جاسم جزا في مؤتمر صحفي عقده الاحد في السليمانية ان "هناك شروطاً يجب ان تتوفر في القضاة المرشحين للعمل في هاتين المؤسستين القضائيتين، اهمها النزاهة والخبرة الطويلة".
واثنى جزا في حديث لاذاعة العراق الحر على "دعم حكومة الاقليم لقانون السلطة القضائية الذي يضمن لها الاستقلال المالي والاداري".

من جهته قال عضو البرلمان الكردستاني سرهنك محمد ان "استقلال القضاء ماليا واداريا في اي بلد هو اساس لادامة الحكم الرشيد والعادل فيه"، مشدداً على ان "دخول اي شخص الى المؤسسات القضائية العليا يجب ان يتم بشكل قانوني".

وبين المحامي فرهنك قادر ان "المادة الثالثة والعشرين من قانون مجلس القضاء لعام 2007 تطرقت بشكل واضح وصريح الى الاشخاص الذين من حقهم الترشيح لمجلس القضاء ومحكمة التمييز"، وتابع ان "مخاوف اتحاد القضاة من هذا الموضوع تاتي لامكانية دخول اشخاص غير نزيهين او غير كفوئين الى هاتين المؤسستين القضائيتين المهمتين او محاولة تسيسهما".

يشار الى ان اتحاد قضاة اقليم كردستان هو منظمة مهنية مستقلة تاسست عام 2006 ويهدف الى دعم سيادة القانون واستقلال القضاء في الاقليم.

XS
SM
MD
LG