روابط للدخول

"السياسة" الكويتية: تقارير مستشاري المالكي تعرقل وساطة الحكيم


تورد صحيفة "السياسة" الكويتية ما كشف عنه مصدر مطلع في المجلس الاعلى الإسلامي من إن جهود زعيم المجلس عمار الحكيم للتوصل الى تسوية للأزمة الراهنة تصطدم بالتقارير التي يرفعها رئيس جهاز الأمن الوطني فالح الفياض الى رئيس الوزراء نوري المالكي والتي تفيد بأن مجموعات مسلحة آتية من سورية دخلت محافظة الانبار لتنظيم تمرد مسلح في المحافظة، وان خلايا "حزب البعث" المنحل تحاول تسليح مئات المتظاهرين. وبيّن المصدر في حديثه للصحيفة ان مستشاري المالكي يلعبون دوراً معرقلاً للجهود السياسية التي يقودها الحكيم.

اما عن ملف المعتقلين السعوديين في العراق، فنقلت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قوله أن اتفاقية تبادل المحكومين بين السعودية والعراق ما زالت في برلمان بلاده، وان هناك جهوداً لإقرارها لأنها الإطار الأسلم، حسب وجهة نظره، لمعالجة قضايا المعتقلين السعوديين في السجون العراقية وكذلك السجناء العراقيين في السعودية.
وعلى هامش اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد التحضيري للقمة الاقتصادية العربية التي تنعقد في الرياض على مستوى الزعماء، اوضح زيباري للصحيفة أن هناك رغبة مشتركة لتسوية هذا الملف وإخراجه من مرحلة التوتر والتأزم في ظل ما يمثله الملف من مسألة إنسانية وعاطفية بالنسبة لعائلات المعتقلين.

ويقول رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق ثامر البليهد في تصريح لصحيفة "الشرق" السعودية ان خسارة المنتخب الوطني العراقي اما نظيره الاماراتي في نهائي خليجي 21، يبدو انها لم تكن في صالح المعتقلين السعوديين في العراق، وكشف البلهيد عن تعرض 20 سعودياً من السجناء في العراق إلى اعتداءات كبيرة داخل السجون العراقية، وذلك بعد تهديدات بتنفيذ ذلك في حالة خسارة المنتخب العراقي للقب الخليجي، وفي ظل وجود حكم سعودي يدير النهائي. فيما نشرت "البيان" الاماراتية خبراً عن إقدام أحد مشجعي منتخب العراق على الانتحار شنقاً شمال مدينة الرمادي، بسبب خسارة منتخب العراق أمام نظيره الإماراتي.

XS
SM
MD
LG