روابط للدخول

الاحتفاء بتبوأ العراق منصب نائب المدير العام لمنظمة ايسيسكو


احتفت شخصيات ثقافية ودينية ونخب فكرية ومسؤولون حكوميون بتبوأ العراق منصب نائب المدير العام للمكتب التنفيذي للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "ايسيسكو".

واعتبر رئيس رابطة المجالس الثقافية في بغدد صادق الربيعي تبوأ العراق هذا المنصب الرفيع في منظمة ايسيسكو حدثا وطنيا يستحق الاهتمام والمباركة، ومحاولة لتدعيم التكامل التربوي والعلمي والادبي والفني مع الشعوب الاسلامية بعد انقطاع دام بضع عقود.

وقال نائب المدير العام لايسيسكو والامين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة في العراق حسنين معله ان عودة العراق الى المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة تأتي بعد سنوات من التنسيق والتعاون والالتزام بتحديث وتطوير برامج ومناهج الفكر والمعرفة والفن والادب في العراق بعد احداث عام 2003.

الى ذلك اعتبر المؤرخ عادل العرداوي "عودة العراق للحاق بالركب الاسلامي والحاضنة العربية في مجال الفكر والمعرفة والثقافة مبادرة تعوض الخسارات، ومافات من فرص لتطوير المهارات، ودعم الخبرات، وتنمية القدرات، وصقل المواهب وتوسيع المدارك، مشيرا الى ان تمثيل العراق في ادارة ايسيسكو سيفتح الابواب الموصدة سياسيا، وسيحطم قيود العزلة الاجتماعية والثقافية التي عاشها البلد بفعل سياسات النظام السابق".

ووصف رجل الدين السيد حسن الصدر شراكة العراق في ادارة قرارات وبرامج وخطط المنظمات الدولية بالمكسب الحضاري.

يشار الى ان منظمة ايسيسكو انبثقت في اطار المؤتمر الاسلامي عام 1981 ووافقت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على استحداث تشكيل اسلامي يعنى بتطوير المناهج والعلوم التطبيقية ويسعى الى تنسيق برامج التعليم والمعرفة بين البلدان الاعضاء واستقلال الفكر ودعم الثقافة وحماية الشخصية الاسلامية.

XS
SM
MD
LG