روابط للدخول

قبول 512 طالبا ايزيديا في جامعات كردستان


حفل تخرج في جامعة دهوك

حفل تخرج في جامعة دهوك

اعلن مسؤول في مركز لالش الثقافي الايزيدي ان عدد الطلاب الايزيديين الذين تم قبولهم في كليات مختلفة في جامعات اقليم كردستان العراق هذا العام بلغ 512 طالبا وطالبة.

واوضح رشيد ميرزا مسؤول نقل الطلاب الايزديين من الجامعات العراقية الى جامعات اقليم كردستان ان قبول الطلبة الايزيديين يتأخر لمدة سنة كاملة وذلك بسبب الإجراءات الطويلة والمعقدة التي يواجهوها ليتم نقلهم، إذ يجب ان يكونوا مقبولين في إحدى الجامعات العراقية ليتم بعدها نقلهم الى احدى جامعات اقليم كردستان.

واضاف ميرزا ان هؤلاء الطلاب يعانون الأمرين اثناء قبولهم في جامعات الاقليم، مشيرا وفي حال تمت الموافقة على قبولهم فسيواجهون صدمة القبول حسب معدلاتهم لا حسب كليات الجامعات العراقية التي كانوا قبلوا فيها لأن المعدلات التي تقبل في الكلية الطبية مثلا في جامعات اقليم كردستان أعلى من تلك التي تقبل بها جامعات عراقية لذلك فان الطالب الذي يقبل في كلية الهندسة في جامعة عراقية يتم قبوله في كلية العلوم في جامعات الإقليم وهذا ما يؤثر سلبا على نفسية الطالب الايزيدي.

وأشار عضو لجنة شؤون الطلبة في مركز لالش الثقافي اياد عجاج الى ان السبب الرئيس الذي يدفع الطلاب الايزيدين الى الدراسة في الإقليم هو تعرضهم للإساءة في المناطق الاخرى، حسب تعبيره.

وقال ان العديد من الطلاب الايزيديين تعرضوا لتهديدات وإساءة في جامعات عراقية، منها ان الطالبة الايزيدية تجبر على لبس الحجاب لتستطيع مواصلة دراستها.

XS
SM
MD
LG