روابط للدخول

دهوك: دعوة لحماية الحيوانات البرية والطيور


طيران تم اصطيادهما

طيران تم اصطيادهما

دعت منظمة كردستان لحقوق الحيوان الى حماية الحيوانات البرية والطيور التي نزلت من المرتفعات خلال الأيام الاخيرة إثر تساقط كميات كبيرة من الثلوج وذلك بحثا عن الماء والعلف والحبوب.

واوضح مدير المنظمة سليمان تمر ان سقوط الثلوج بكميات كبيرة قد دفع بالكثير من الحيوانات البرية والطيور الى النزول من قمم الجبال الى الوديان بحثا عن مأكل ومشرب وقد استغل صياديون هذا الوضع لصيد اكبر عدد منها.

ودعا سليمان تمر المواطنين الى مساعدة هذه الحيوانات والطيور بتقديم المأكل لها لا ان يقوموا بقتلها، مشيرا الى ان هناك جهودا حثيثة تبذلها مديرية حماية البيئة في محافظة دهوك لمنع صيد الحيوانات البرية والطيور.

واضاف انه تم الاتفاق مع المديرية العامة للزراعة في محافظة دهوك لتوفير الحبوب والعلف في البراري والمناطق التي يتوجه اليها الحيوانات والطيور بعد سقوط الثلوج.

واشار مدير بيطرة دهوك الدكتور ديار طيب الى ان موجة الثلوج الكثيفة التي اجتاحت المنطقة قد ادت الى هدم الكثير من الزرائب التي كان الفلاحون يؤون اليها حيواناتهم ما ادى الى نفوق عدد كبير من المواشي وخاصة في القرى الحدودية التي تساقطت فيها كميات كبيرة الثلوج.

واوضح مدير بيطرة دهوك ان المشكلة الاخرى التي يعاني منها ملاك المواشي هي شحه العلف إذ انهم لم يكونوا قد استعدوا لمثل هذه التقلبات الجوية، مشيرا الى ان بعض النواحي قامت بمساعدة الفلاحين وتوفير العلف لحيواناتهم.

وبخصوص تعويض الفلاحين ومربي الماشية الذين تضرروا من جراء هذه الموجة من الثلوج والأمطار قال الدكتور طيب ان محافظة دهوك دعت الى تشكيل لجنة مشتركة لتحديد نوعية هذه الاضرار وكميتها تضم ممثلين عن دائرتي الزراعة والبيطرة وسيتم رفع التخمينات التي تحددها الى وزارة الزراعة.

ودعا مدير بيطرة دهوك وزارة الزراعة الى ضرورة ان تضع ضمن ميزانيتها مبالغ للتعويضات الزراعية لإدامة القطاع الزراعي في المنطقة ومساعدة الفلاحين على الاستمرار على عملهم.
يذكر ان محافظة دهوك تعرضت لموجة من الأمطار والصقيع خلال الأيام الماضية وخاصة في المناطق الجبلية والقرى الحدودية المتاخمة لتركيا.

XS
SM
MD
LG