روابط للدخول

خبير: العراق ليس بمنأى عن تأثيرات الازمة الاقتصادية العالمية


جاء في تقرير للبنك الدولي ان الازمة الاقتصادية التي عصفت بأقتصاديات الدول المتقدمة انعكست بفوائد نسبية على اقتصادات دول نامية.

ودعا البنك الدولي في تقريره عن الافاق الاقتصادية للعام 2013، دعا الى وجوب تركيز الدول ذات الدخل المرتفع على تحسين السياسة الانتاجية المحلية بدلا من تحفيز الطلب.

وكان العراق في قلب هذه التوقعات لما يتمتع به من فرص نمو واعدة على الرغم من المشاكل الاساسية والامنية التي مازالت تلقي بظلالها على الوضع الاقتصادي.

وقال مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية محما خليل ان العراق يخطط لأن يكون ثاني اكبر مصدر للنفط في العالم، لكنه في الوقت ذاته استبعد حدوث ذلك ما لم تحل الازمات السياسية لدرء اثارها عن الاقتصاد.

وفي ظل التقلبات الاقتصادية العالمية والنمو البطئ لها، تسعى الاسواق العالمية الى الحفاظ على اسواق البلدان النامية ووضع اليد عليها لتجنب تلك التقلبات بالاضافة الى محاولة خلق سياسة اقتصادية عالمية جديدة للدول المتأثرة بالازمة الاقتصادية.

واشار الخبير الاقتصادي ماجد الصوري الى ان العراق ليس بعيدا عن تأثيرات الازمة الاقتصادية العالمية بأعتباره احد الموردين الاساسيين من الدول المتأثرة بالازمة.

واعرب الصوري عن وجود حلول لانتشال العراق من خطر الوقوع في ازمة اقتصادية تتمثل بضرورة الاهتمام بالجوانب التنموية من الاقتصاد كالسياحة والزراعة، متوقعا في الوقت ذاته ارتفاع صادرات العراق النفطية عند اتباع خطة اقتصادية مدروسة.

XS
SM
MD
LG