روابط للدخول

تعتبر الكآبة أوالاكتئاب من أهم أمراض العصر الحديث وتزداد انتشارا في فئات عمرية معينة. ومثل الأمراض الأخرى فللاكتئاب أعراض تختلف في شدّتها من شخص لآخر، كما أنه لا يشترط أن تظهر كلها في الوقت نفسه، علماً بأن هناك معايير معينة يرجع إليها الأطباء المختصون لتشخيص المرض.

تشير أستاذة الطب النفسي في جامعة بغداد الدكتورة مها سليمان الى عدد من من الأعراض، التي تفصح عن درجات مختلفة من أعراض الكآبة منها: الإحساس بالإحباط والتشاؤم وفقدان الأمل، والفتور وفقدان الحيوية، والإجهاد والتفكير في الموت وأحياناً محاولة الانتحار، وظهور بعض الأعراض الجسدية المستمرة التي لا يبررها غالباً سبب عضوي واضح مثل الأرق والصداع والاضطرابات الهضمية وفقدان الشهية وآلام في أنحاء مختلفة في الجسم.

هل العراقيون الأكثر إحباطا؟
أشارت تقارير دولية خلال السنوات الأخيرة الى أن نسبة غير قليلة من العراقيين يعانون من أمراض نفسية تختلف شدتها، وتتنوع بين الكآبة والصدمة وانفصام الشخصية والقلق والوسواس، وتشير الدكتورة مها سليمان بأسف الى أن ثقافة اللجوء الى مراكز وعيادات الطب النفسي غير راسخة في مجتمعنا بسبب البصمة التي ترتبط بالطب النفسي، وخجل الكثيرين من الإفصاح عن حاجتهم للعون الطبي في هذا المجال. وبصورة عامة، يمتنع من يعانون اضطرابات نفسية ـ عقليّة في العراق، عن مراجعة الأطباء، لأنهم يرون في الأمر شيئاً مشيناً، ويفضّلون بقاء مرضهم سراً، خوفاً من النظرة الخاطئة السائدة اجتماعياً عن المرض النفسي ـ العقلي والاضطراب السلوكي.

ويرى العديد من العراقيين أن المرض النفسي يشكّل عيباً، وأن الهلوسة وانفصام الشخصية وغيرها لا تجعل المرء مريضاً بل «مُداناً» بفقدان العقل، وفقاً لتقاليد المجتمع وثقافته السائدة حاضراً.

أمام هذه الحقيقة تؤكد الدكتورة مها سليمان الحاجة الى توسيع خدمات الطب النفسي في العراق وتطويرها خصوصا وان تقرير معهد غالوب في حزيران2012 احد المعاهد المختصة بدراسات الرأي العام وضع العراقيين في صدارة الشعوب الأكثر إحباطا في العالم.

النساء أكثر عرضة للاكتئاب
تنبه أخصائية الطب النفسي الدكتورة مها سليمان إلى أن أوضح حالات الكآبة تهاجم النساء والرجال في مرحلة منتصف العمر، خصوصا النساء، إذ ترافق هذه المرحلة تغييراتُ هرمونية بسبب انقطاع الدورة الشهرية.

أما أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً في المجتمع العراقي، فتأتي من مشاعر الكآبة والقلق من المستقبل، وطغيان السلبية والسوداوية، فضلا عن تأثير أحداث العنف والموت التي مثلت صدمات للكثير من العراقيين، والأطفال منهم على وجه الخصوص.

وتوضح أستاذة الطب النفسي مخاطر إهمال أعراض الكآبة وتأثيراتها الخطيرة على الجميع.

XS
SM
MD
LG