روابط للدخول

منظمة دولية: العراق تحول الى دولة غير حرة عام 2012


صنف تقرير لمنظمة "فريدوم هاوس" الحقوقية الامريكية العراق ضمن الدول غير الحرة خلال العام 2012 بعد ان كان دولة حرة جزئيا خلال العام 2011.

وحسب التصنيف الذي يعتمد على مؤشرات الحقوق السياسية والحريات المدنية فان هذه المؤشرات تراجعت في العراق بسبب ما وصفه التقرير بتركيز السلطة في يد رئيس الوزراء نوري المالكي وتزايد الضغوط على المعارضة في البلاد.

وتتفق عضوة لجنة حقوق الانسان النيابية النائبة وصال سليم مع ما جاء في التصنيف الدولي خاصة ما يتعلق بتركيز السلطة بيد رئيس الوزراء.

واعتبر التقرير ان المالكي يحتكر سلطات وزارة الداخلية والدفاع والامن الوطني لانه يقودها بالوكالة رغم مرور نحو سنتين ونصف السنة على تشكيل الحكومة.

واوضحت النائبة وصال سليم في تصريحها لاذاعة العراق الحر ان الحريات هي الاخرى تراجعت في العراق بشكل ملحوظ فضلا عن وجود اعتقالات عشوائية تمارسها السلطة وعدم حسم قضايا المعتقلين.

التصنيف الصادر من منظمة فريدوم هاوس حذر ايضا من خطورة قيام المسلمين بقتل بعضهم البعض في العديد من الدول ومنها العراق.

وحسب رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي فان العراقيين تجاوزوا مرحلة الحرب الطائفية عامي 2006 و2007 الا انه اشار في الوقت ذاته الى ان بعض القوى السياسية هي من تحاول جر البلاد الى مثل هذا الصراع من جديد.

لكن الناشط في مجال حقوق الانسان حسن شعبان ورغم اقراره بوجود بعض الانتهاكات في مجال حقوق الانسان في العراق الا انه قلل من اهمية تصنيف فريدوم هاوس ويرى انه يحتوي بعض المبالغات.

يشار الى ان تقرير فريدوم هاوس اشار ايضا تراجع دول أخرى في المنطقة في مجال الحريات السياسية تتقدمها الإمارات والأردن والكويت ولبنان، بينما جاءت السعودية والسودان والصومال وسوريا في قائمة الدول التسع الأسوأ بين الدول غير الحرة.

XS
SM
MD
LG