روابط للدخول

لجنة لدعم الأمن المائي العربي برئاسة العراق


كلي راشاوه على الحدود العراقية التركية

كلي راشاوه على الحدود العراقية التركية

يرأس العراق لجنة فنية مشتركة لمتابعة كيفية اعتماد استراتيجية للامن المائي في المنطقة العربية، في اطار الاجتماع السابع للجنة الفنية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه على مستوى كبار المسؤولين الذي افتتح أعماله في مقر الجامعة العربية في القاهرة (الاثنين) وناقش التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة.

ويؤكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية علي هاشم ان اللجنة الفنية التي شكلت تهدف الى تعزيز التعاون العربي في مجال استغلال الموارد المائية المشتركة، وذلك بعقد اتفاقيات مع الدول المتشاطئة مع بعض الدول العربية.

من جهته يستبعد عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب العراقي محمد ناصر دلي إمكانية ان تتوصل اللجنة المشكلة الى وضع حلول لأزمة المياه التي يشهدها العراق او عقد اتفاقيات، خصوصاً مع تركيا التي قال انها قامت بخرق جميع الاتفاقيات الدولية السابقة، فيما يخص المياه المشتركة مع العراق.

ويعد رئيس منظمة السلام الاخضر البيئية هادي ناصر تشكيل تلك اللجان تمييعاً لأزمة المياه مع تركيا على وجه الخصوص، داعياً الى رفع دعوى دولية ضد الحكومة التركية.

جدير بالذكر ان الجامعة العربية بدأت التحضير للدورة الثانية من المؤتمر العربي للمياه والذي ستبحث فيه امكانية تحديد يوم عربي للمياه.

XS
SM
MD
LG