روابط للدخول

"خبات" الكردية: سلطات الطيران العراقي لا تضم ممثلاً للاقليم فيها


تناولت صحيفة "هاولاتي" لقاء امير الجماعة الاسلامية علي بابير برئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، وقالت ان الاجتماع تمحور حول مطالب المعارضة الاساسية بضمنها ورقة الاصلاح في الإقليم. واشارت الصحيفة الى ان بابير شدّد على ان المعارضة ستنسحب من البرلمان اذا لم تنفذ الاصلاحات، واضافت ان رئيس الاقليم وعد بانه سيناقش مطالب المعارضة في الاجتماع الذي سيعقد مع قادتها قريباً.
وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني أكد ان علاقته مع الاتحاد الوطني الكردستاني لن تتأثر بغياب زعيمه جلال طالباني. ونقلت الصحيفة عن جعفر امينيكي المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب قوله انهم لا يرون اية مخاطر على الاتحاد الوطني الكردستاني في غياب الرئيس طالباني. واضاف انهم حريصون على ان يبقى الاتحاد الوطني موحداً وقوياً لان الاستقرار داخل الاتحاد الوطني الكردستاني يعني الاستقرار داخل اقليم كردستان، مشيراً الى ان حزبه سيبذل قصارى جهوده من اجل تقوية الاتحاد الوطني الكردستاني.

وتنقل صحيفة "كوردستاني نوى" عن هازه سليمان عضوة البرلمان الكوردستاني قولها ان اجتماع الثلاثاء ناقش ورقة عمل حركة التغيير حول كيفية معالجة المشاكل بين الاقليم وبغداد التي قدمتها الى رئاسة الاقليم والبرلمان لمناقشتها، وانه تقرر عقد اجتماع اخر حولها الاثنين المقبل لمنح الكتل فرصة مناقشة الورقة بشكل مفصل، كما اتخذ قرار في الجلسة بضرورة مناقشة الميزانية فور انتهاء اللجنة المالية من اعداد تقريرها حولها.

صحيفة "خبات" كتبت ان سلطات الطيران العراقي لا تضم اي ممثل لاقليم كردستان فيها. واضافت الصحيفة ان سلطات الطيران العراقي التي تدير جميع الرحلات الجوية، وتمنح جميع الطائرات رخصة الهبوط والاقلاع في عموم العراق واقليم كردستان لا وجود للكرد فيها. ونقلت الصحيفة عن طاهر عبد الله مدير مطار السليمانية الدولي قوله ان الاجواء العراقية تحت سلطة هذه الهيئة بشكل مطلق وان اقليم كردستان ليست لديه اية سلطات لادارة اجوائه. واضاف عبد الله انه من الضروري ان يجري تعديل قانون الطيران العراقي وان يمنح اقليم كردستان نوعاً من السلطات من أجل ان يقوم بادارة اجوائه، وطلب عبد الله من ممثلي الكرد في بغداد الضغط على الحكومة العراقية من اجل تحقيق ذلك.

وتفيد صحيفة "هولير" بان الحركة التجارية لا تزال متوقفة في معبر حاج عمران الحدودي منذ ثمانية ايام. ونقلت الصحيفة عن مدير ناحية حاج عمران مغديد عريف قوله ان حكومة الاقليم قامت بتنظيف الطرق المؤدية الى المعبر من الثلوج وانه لم تعد هناك مشكلة امام حركة التجارة من جانب الاقليم لكن المشكلة تكمن في الجانب الايراني ولذلك فان الحركة التجارية بين الطرفين لم تستانف بعد.

XS
SM
MD
LG