روابط للدخول

دهوك: موجة الثلوج تسد الطرق وتقتل شخصين


آلية لإزالة الثلوج عن الشوارع في دهوك

آلية لإزالة الثلوج عن الشوارع في دهوك

ذكر مسؤول بلدي في محافظة دهوك ان تساقط كميات كبيرة من الثلوج على مناطق اقليم كردستان العراق خلال الايام القليلة الماضية أدى الى إغلاق الطرق الرئيسة والفرعية التي تربط بين المدن والقصبات.
وأفاد مدير صيانة الطرق في دهوك ديوالي حمي بريندار بأن دائرته عملت على فتح هذه الطرق منذ اليوم الأول من تساقط الثلوج من خلال تكوين ست فرق لفتح الطرق الرئيسة في نطاق حدود المحافظة، وقال ان هذه الفرق توزعت في مناطق مختلفة وعملت بكل ما لديها من طاقة من أجل تنظيف الطرق من الثلوج التي تراكمت عليها، وأضاف:
"فرقنا لاقت صعوبات في المناطق الحدودية التي تساقطت كميات كبيرة من الثلوج عليها، فقد وصل إرتفاع الثلوج المتساقطة في بعض مناطق برواري الى اكثر من 150 سم، وفي منطقة كاني ماسي الى 170 سم، وفي منطقة سرزير التي تقع على الشريط الحدودي تجاوز سمك الثلوج المترين، لكننا فتحنا معظم هذه الطرق".

من جهة أخرى اعلنت مديرية مرور دهوك ان تساقط هذه الكميات الكبيرة من الثلوج في داخل المدن ادى الى وقوع الكثير من الحوادث المرورية، وقالت انها سجلت وقوع اكثر من 36 حادثة سير اودت بحياة شخصين على الاقل.

لكن مديرية زراعة دهوك استبشرت خيراً بهطول هذه الكميات الكبيرة من الامطار وعدتها فرصة لتنشيط القطاع الزراعي في المحافظة. وقال الخبير الزراعي محمد ابراهيم ان هذه الأمطار اسهمت بتنمية القطاع الزراعي كماً ونوعاً لأن المياه هي المصدر الرئيس لزيادة الانتاج كما اثرت على مستوى المياه السطحية والجوفية في المنطقة وساهمت هذه الامطار في انتعاش الغابات والمراعي التي تعد المصدر الرئيس لعلف الحيواني.

يذكر ان معدلات الامطار والثلوج التي تساقطت خلال هذه الايام بلغت ثلاثة أضعاف معدلاتها المسجلة في عام 2012، حسب ما أعلنته مديرية الأنواء الجوية في اقليم كردستان العراق.

XS
SM
MD
LG