روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: المعارضة تتساءل عن إستعداد حزبي السلطة للاصلاح


تقول صحيفة "ئاوينه" ان قيادات المعارضة الكردية الثلاثة ستجتمع مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني من اجل الاطلاع على مدى إستعداد احزاب السلطة للقيام باصلاحات في الاقليم. واضافت الصحيفة انها معلومات تشير الى ان الاجتماع سيعقد بهدف التعرف على نوايا احزاب السلطة في مسالة الاصلاحات المطلوبة ومدى جدية الحزبين في الامر، خاصة وان الوعود التي قطعاها للمعارضة لم يتم تنفيذها لغاية الآن، بل ان عملية تنفيذ الاصلاحات لم تخطُ خطوات جدّية للامام.

وفي موضوع آخر، تتناول الصحيفة احصاءات المديرية العامة لمرور الاقليم والتي اشارت الى ان اعداد السيارات تجاوز المليون سيارة. ونقلت الصحيفة عن مدير الاعلام في المديرية العميد قادر صديق قوله ان الاحصاءات المسجلة لديهم تشير الى ان عدد السيارات الخصوصي بلغ اكثر من 534 الف سيارة، فيما بلغ عدد سيارات الاجرة 76974 سيارة، وسيارات الحمل 269356 سيارة. واشار صديق الى ان عدد الجرارات الزراعية والسيارات المستخدمة في البناء بلغ اكثر من 33 الف سيارة وعدد السيارات الحكومية 20452 سيارة.

صحيفة "ميديا" كتبت ان عددا من اعضاء البرلمان الكردستاني وقعوا على مذكرة رفعوها الى رئاسة البرلمان يطالبون فيها بالعمل على تنظيم رواتب المتقاعدين وقطع الرواتب التقاعدية التي تمنح لذوي الدرجات الخاصة واعضاء البرلمان السابقين، ونقلت الصحيفة عن عضوة البرلمان بيمان عز الدين قولها ان مشروع القانون الخاص بذلك قد جرت القراءة الاولية له وستقوم لجنة مختصة بكتابة تقاريرها حوله.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن مدير الاعلام في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عباس أكرم قوله ان الوزارة، وفي اطار مساعيها لمعالجة مشكلة الاطفال الذين يتعرضون الى العنف، قررت اطلاق خط طوارئ خاص بنجدتهم في محافظتي السليمانية ودهوك ومنطقة كرميان على غرار محافظة اربيل، وأضاف اكرم ان خط اربيل تلقى خلال الاشهر الستة الماضية أربعة آلاف اتصال، كان أغلبها عن مشاكل تتعلق بالدراسة.


وتذكر صحيفة "باس" ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أصدرت تعليمات جديدة بخصوص التعامل مع العمالة الاجنبية، واضافت الصحيفة ان التعليمات الجديدة فرضت على العامل الاجنبي الحصول على شهادة عمل من الوزارة التي حصرت توقيعها بالوزير. كما تشير التعليمات الى ان من صلاحية الوزارة اجبار الشركات المخالفة للتعليمات على اعادة العمال المسجلين بذمتها الى بلادهم. وان على الشركات ان تودع 50 الف دولار في بنوك الاقليم كتأمين، منها 30 ألفاً كخطاب ضمان.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان فرضت غرامات بملايين الدولارات على شركة خاصة تقوم باستيراد الوقود من كازخستان الى اقليم كردستان. واضافت المصادر ان الشركة المذكورة تستورد بنزينا بمواصفات غير جيدة وتبيعه على انه بانزين محسن أو تقوم بتبديل البنزين المحسن بالبنزين العادي بعد دخوله الاقليم، ما دفع الوزارة الى فرض غرامة قدرها 80 مليون دولار على الشركة. واضافت الوزارة ان الازمة التي مر بها الاقليم في مجال البنزين له علاقة بمشكلة هذه الشركة.

XS
SM
MD
LG