روابط للدخول

ميثاق شراكة بين المنظمات المدنية والسلطات في كردستان


ناشطون في دهوك يناقشون مسودة ميثاق الشراكة والتنمية بين السلطات في اقليم كردستان والمنظمات غير الحكومية.

ناشطون في دهوك يناقشون مسودة ميثاق الشراكة والتنمية بين السلطات في اقليم كردستان والمنظمات غير الحكومية.

ناقش ممثلون عن المنظمات المدنية في محافظة دهوك مسودة لميثاق الشراكة والتنمية بين السلطات المحلية في اقليم كردستان والمنظمات غير الحكومية وضعتها منظمات مدنية في عموم الاقليم.
واوضح نياز مسعود من منظمة "الند" لديمقرطة الشباب ان منظمته إستضافت ممثلي تلك المنظمات لمناقشة الميثاق الذي وضعته منظمات من جميع انحاء الاقليم بدعم من منظمة (UNOPS) بهدف توطيد التواصل بين المنظمات المدنية والسلطات.

من جهته قال ربيوار عبدالعزيز الاستاذ في جامعة دهوك الذي ساهم في كتابة هذا الميثاق ان الميثاق يسهم على استقلالية المنظمات غير الحكومية، وان تلقت تمويلاً من الحكومة، وأضاف:
"ابرز بنود هذا الميثاق هي الشراكة المتكافئة بين الجانبين، إذ انه يؤكد على استقلالية المنظمات في ادارة شؤونها وإطلاق الحملات والتعليق على سياسات الحكومة، والميثاق يؤكد على الشفافية والمساءلة من قبل الطرفين وهذا ما يفرض على الجانبين تبادل المعلومات فيما بينهما ويدعو الميثاق الى ابراز دور المواطنين ومشاركتهم في المبادرات الطوعية".
واوضح عبدالعزيز ان الميثاق ستتم المصادقة عليه في البرلمان الكردستاني، وقال ان لجنة مشتركة من البرلمان والحكومة والمنظمات غير الحكومية، سيتم تشكيلها بموجب الميثاق لمتابعة تنفيذ بنوده وخطط العمل الخاصة به، مشيراً الى ان اللجنة ستجتمع اربع مرات في السنة .

واشار كاوه عبدالعزيز مدير منظمة حماية المستهلك في دهوك الى ان هناك جدوى وضرورة ملحة لوجود مثل هذا الميثاق بين الطرفين، مؤكداً على ضرورة ان يلتزم كلا منهما ببنوده، وألا يتحول الميثاق الى وسيلة لاستغلال هذه المنظمات من قبل الحكومة.

ويقول بيار عبدالله، مسؤول مركز تنمية الشباب في دهوك:
"عقد هذا الميثاق بين منظمات المجتمع المدني والسلطات في الاقليم، حاجة ضرورية فهو سيسهل عمل هذه المنظمات داخل المجتمع لان هناك عراقيل كثيرة تقف امام عملها ابرزها عدم الحصول على المعلومة وصعوبة الحصول على موافقات للقيام باطلاق حملات مختلفة داخل المجتمع".

جدير بالذكر ان اللجنة المشرفة على هذا الميثاق ستقوم باطلاق تقارير سنوية حول كيفية تنفيذ بنود ومبادئ هذا الميثاق.

XS
SM
MD
LG