روابط للدخول

سلامة الصالحي: الشعر لحظة تواصل مع عوالم غامضة


الكاتبة والشاعرة سلامة الصالحي

الكاتبة والشاعرة سلامة الصالحي

تتوقف حلقة الأسبوع الحالي من برنامج (المجلة الثقافية) عند فلم سينمائي وثائقي عنوانه (الفرقة السمفونية الوطنية) للمخرج العراقي المغترب فارس سمير، يتناول تأريخ ونشأة الفرقة السمفونية الوطنية وثائقياً. ومع الكاتبة والشاعرة سلامة الصالحي للحديث عن طريقة فهمها وكتابتها للشعر وكيف نشأ لديها هذا الهاجس الابداعي.

أخبار ثقافية

** نعت الاوساط الادبية والثقافية العراقية القاص العراقي فهد الاسدي، الذي توفي اثر اصابته بجلطة دماغية بعد صراع طويل مع المرض، ويعتبر الاسدي من ابرز قصاصي جيل الستينات في العراق، وعرف باشتغلاته القصصية والروائية على شخصيات ومناطق جنوب العراق التي ينحدر منها. ومن ابرز قصصه التي اشتهرت هي "طيور السماء"، وتم تشييع الراحل من مقر اتحاد الادباء العراقيين الى مثواه الاخير.

** اعلنت الفنانة امل خضير انسحابها من تسجيل البومها الغنائي الجديد الذي كان من المقرر ان تنتجه وزارة الثقافة، ليطرح ضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية. ونقلت جريدة "المدى" عن الفنانة قولها حول هذا الموضوع: "قررت الانسحاب من تسجيل الالبوم الغنائي لانني لا اتحمل العراقيل التي وضعتها وزارة الثقافة بوجه الفنانين"، مضيفة: "بعد ان دعتنا وزارة الثقافة لنسدي خدمة للاغنية العراقية فوجئنا بالطرق الملتوية والاساليب التعجيزية التي كان أهمها صعوبة الحصول على المبالغ المادية للانتاج، وهذا حطم ثقتنا كفنانين بالجهات الرسمية ".

** اعلنت اسماء مرشحي جائزة الاوسكار السينمائية لعام 2013، وذلك قبل احتفالية الاكاديمية التي تقام الشهر المقبل. وذكرت وكالات انباء عالمية ان فيلم (لنكولن) للمخرج ستيفن سبيلبرغ حصل على اكبر عدد من الترشيحات اذ بلغ عددها 12 ترشيحاً، فيما حصل فلم أنغ لي (Life of Pi) على 11 ترشيحاً. وتتنافس تسعة افلام للحصول على جائزة افضل فيلم، بينها فلم الرعب والمغامرات (Zero Dark)، وفلم (Diango unchained) والفلم الناطق بالفرنسية (Amour).

سلامة الصالحي: اللحظة الشعرية تواصل مع عوالم غامضة

تستضيف حلقة هذا السبوع من برنامج (المجلة الثقافية) الكاتبة والشاعرة سلامة الصالحي التي نشأت في مدينة الديوانية على ضفاف شط الفرات في بيئة قريبة من المناطق الزراعية بجمالها ورحابتها، وفي بيئة اجتماعية عنيت بالادب والفكر، جميع هذه العناصر كونت لديها حبا مبكرا للفكر والادب. ولهذا فقد بدأت بقراءة الادب والاطلاع عليه منذ مرحلة الدراسة الابتدائية، ومع اكمالها المرحلة المتوسطة كانت قد مرت على الكثير من كتابات الادب العربي والعالمي المتوفرة انذاك. بعدها تعرفت على الروائي المعروف عبد الرحمن منيف الذي كانت تراسله، واستمر حبها للادب والكتابة في المرحلة التالية وهي دراستها الجامعية للطب البيطري. حيث نشرت ابان دراستها الجامعية قصة مناهضة لاجواء القتل والموت والدمار الذي ابتدأ في العراق انذاك، وهو ما عرّضها للمساءلة، ومنعها الاهل من نشر المزيد من الكتابات في ذلك الحين خوفاً من المزيد من المشاكل.

اصدرت اربع مجموعات شعرية هي (ذاكرة الجرح) و(احلام الرماد) و(جنوب تنحته الانوثة) و(غيمة الشيطان)، والاخير عبارة عن قصيدة ملحمية طويلة واحدة تتناول موضوع الخير والشر، ولديها حالياً ثلاثة دواوين تحت الطبع يمكن اعتبار احدها تتمة لديوان (غيمة الشيطان) وعنوانه (خريف الشيطان)، وديوانان آخران من نوع "قصيدة الومضة".
تقول الصالحي عن لحظة الكتابة انها لحظة غامضة يصعب تفسيرها، وهي اشبه بحالة بين الوعي واللاوعي، ولكنها مع ذلك تأتي بإلحاح، وبعد الفراغ من لحظة الكتابة يظل استيعاب هذه اللحظة صعبا، وهي ترى انها ليست مجرد لحظة صفاء روحي، بل هي "لحظة تواصل مع عوالم غامضة" يصعب تحديدها بوضوح. ولهذا تكون روح الشاعر ايضا روح قلقة، بنزعة وسواسية، من تساؤلات عن الكون والعالم والذات، قد توصله ايضا الى نزعة عبثية، وحتى قد تسبب له تراجعا صحيا نتيجة الاجهاد العصبي المستمر الذي يمر به كما نرى في حالات الكثير من الكتاب، وهي ترى هذه المعاناة نوع من "نبالة" تجعل الشاعر رائدا في استكشاف الحياة.

الفرقة السمفونية في فلم وثائقي

وتتوقف هذه الحلقة من (المجلة الثقافية) ايضاً مع فلم وثائقي يتناول الفرقة السمفونية الوطنية العراقية، وعنوانه "الفرقة السمفونية الوطنية العراقية" للمخرج العراقي المغترب فراس سمير.
وتقول جريدة (الصباح الجديد) ان الفلم يستغرق ساعة و47 دقيقة، وتدوّن احداثه تاريخ الفرقة السمفونية الوطنية العراقية وبدايات نشأتها مطلع أربعينيات القرن الماضي. الفيلم تضمن أيضاً دراسة لطبيعة الفرد العراقي وتغيّر ذوق المجتمع خلال العقود السبع التي مضت، وأثرها على الفرقة السمفونية الوطنية منذ تكوينها إلى يومنا هذا. ويوضّح الفيلم التأثير السلبي الذي حلّ بالفرقة من خلال المتغيرات السياسية التي طرأت على البلاد.

وتنقل الصحيفة عن مخرج الفيلم فراس سمير قوله إنه عمل بحثاً مطولاً عن الفرقة السمفونية العراقية، مستعيناً بكتب ودراسات حولها، وكذلك بكتب عن المجتمع العراقي منها مؤلفات الراحل علي الوردي، فضلا عن لقائه بعدد من أعضاء الفرقة ومؤسسيها ومنهم الراحل فؤاد السادن الذي كان له ظهور مهم في الفلم لما يمتلكه من كنز معلومات كثيرة تخص الفرقة السمفونية، مشيراً الى أنه التقى بمختصين آخرين منهم علي خصاف وفؤاد الماشطة وعبد الرزاق العزاوي ومنذر جميل حافظ وعبد الأمير الصراف وغيرهم. وقد صوّر الفيلم في العراق العام الماضي واستغرق انتاجه نحو ستة أشهر.

XS
SM
MD
LG