روابط للدخول

أربيل: تظاهرة للتنديد بمقتل ناشطات كرديات في باريس


اعضاء ومؤيدو حزب العمال الكردستاني التركي يتظاهرون في أربيل للتنديد بمقتل ثلاث ناشاطات في الحزب بالعاصمة الفرنسية باريس.

اعضاء ومؤيدو حزب العمال الكردستاني التركي يتظاهرون في أربيل للتنديد بمقتل ثلاث ناشاطات في الحزب بالعاصمة الفرنسية باريس.

انطلقت في اربيل (الاحد) من امام متنزه المنارة باتجاه القنصلية الفرنسية العامة باقليم كردستان العراق، تظاهرة سليمة لاعضاء ومؤيدي حزب العمال الكردستاني، للتنديد بمقتل الناشاطات الثلاث في حزب العمال (الخميس) الماضي بالعاصمة الفرنسية باريس.

ورفع المتظاهرون، واغلبهم من النساء والناشطات في الحركة النسوية لحزب العمال الكردستاني الجهة المنظمة للتظاهرة، صور زعيم حزب العمال عبدالله اوجلان واعلام الحزب ولافتات كتبوا عليها "نطالب من الدولة الفرنسية عدم ممارسة الارهاب من اجل تركيا" و"لن نتلخى عن مسيرة الشهداء وسنأخذ حقهم من القتلة".
واتخذت الجهات الامنية لحكومة الاقليم اجراءات مشددة امام القنصلية الفرنسية في اربيل لحمايتها من اي اعتداء.

والقت المتحدثة باسم التظاهرة فيان شورش بيانا قالت فيه "نحن جئنا نطلب من الحكومة الفرنسية الاستعجال في كشف الاسماء المتورطة في قتل الناشطات الكرديات، ونحن لن نقف مكتوفي الايدي في حال ماطلت باريس في عدم الكشف عنهم"..
واضاف شورش ان " استهداف ناشاطات حزب العمال الكردستاني هي هي محاولة لاجهاض المباحثات الجارية لحل القضية الكردية في تركيا بالطرق السلمية".

فيما حملت بسي احمد احدى المتظاهرات "الحكومة الفرنسية مسؤولية قتل الناشطات الكرديات الثلاث وقالت لاذاعة العراق الحر "نحن نعتبر فرنسا هي التي قتلت هؤلاء النسوة الكرد الثلاث ونحملها المسوؤلية ونطالبها بالكشف في اشرع وقت ممكن عن القتلة ولن نسكت على هذه الجريمة".

وشارك عدد من رؤساء الاحزاب الكردستانية والمثقفين والكتاب في اقليم كردستان العراق في هذه التظاهرة بينهم سكرتير الحزب القومي الديمقراطي الكردستاني غفور مخموري.
وقال مخموري لاذاعة العراق الحر " لقد جئنا لادانة هذا العمل الارهابي في فرنسا ونطالب الحكومة الفرنسية باجراء تحقيق دقيق لمعرفة مرتكبي هذه الجريمة".

يذكر ان الشرطة الفرنسية كانت قد عثرت الخميس الماضي على جثث الناشطات الكرديات الثلاث في مركز الإعلام الكردي في باريس وهن رئيسة المركز فيدان دوغان وليلى سويلميز وسكينة كانسيز وهي عضو مؤسس في حزب العمال الكردستاني.
XS
SM
MD
LG