روابط للدخول

صحفيو دهوك يشكون صعوبة الحصول على المعلومات


صحفيون في دهوك يناقشون وسائل الحصول على المعلومات

صحفيون في دهوك يناقشون وسائل الحصول على المعلومات

نظمت نقابة صحفيي كردستان فرع دهوك جلسة مفتوحة جمعت اعضاء نقابة الصحفيين في المحافظة مع مدراء الدوائر الحكومية، ناقشت ضرورة منح الصحفيين المعلومات المطلوبة.

وقالت نقيبة الصحفيين في دهوك فيان عباس ان "الهدف من وراء هذه الجلسة الوصول الى صيغة مع مدراء الدوائر الحكومية لمنح الصحفيين المعلومات التي يحتاجون اليها عند مراجعتهم للمؤسسات الحكومية".

واشار عضو الهيئة الادارية لنقابة الصحفيين في دهوك رقيب محمود الى "وجود عدد كبير من الشكاوي تصل الى النقابة تتعلق بالمشاكل التي يعاني منها الصحفيون في الحصول على المعلومة من المصادر الرسمية". ويؤكد محمود ان هناك صحفيون يمنعون من الدخول الى بعض المؤسسات او يضطرون الى الانتظار لفترة طويلة للحصول على تصريح من مدير ناهيك عن ورود شكاوي بالتحيز لبعض المؤسسات الاعلامية على حساب مؤسسات اخرى".

العديد من مدراء الدوائر والمؤسسات الحكومية شاركوا في هذه الجلسة ومنهم المستشار الصحي في رئاسة صحة دهوك عبد الله جاسم الذي شكى من "عدم وجود صحفيين يعملون بحيادية ومهنية مما يسبب لنا مشاكل قضائية واجتماعية من جراء التحريف الذي يقوم به بعض الصحفيين لتصريحات المسؤولين". واضاف جاسم "ان هناك ايضا تحريض وتشهير يقوم به الصحفي سواء عن قصد ام بدون قصد"، داعيا الصحفيين الى ضرورة ان يكون الصحفي مهنيا في نقل الخبر وحياديا في نقل المعلومة الصحيحة لمواطنين".

في سياق ذي صلة دعت النائبة في برلمان اقليم كردستان زكية صالح الى ضرورة سن قانون خاص يمنح الصحفيين حق الحصول على المعلومة مع مراعاة تضمينه عقوبات جزائية لمن يخفي المعلومات عن الصحفيين وخاصة المؤسسات الخدمية". ولفتت صالح الى ان "بعض المعلومات التي يطلبها الصحفيون قد تكون سرية وخاصة تلك التي تمس الامن القومي لكن مع ذلك يجب ان ينظم هذا الامر بقانون كي نستطيع بواسطته الدفاع عن حقوق الصحفيين" بحسب تعبيرها.

يذكر ان قانون العمل الصحفي الذي تم المصادقة عليه من قبل البرلمان الكردستاني يمنح الصحفيين حق الحصول على المعلومة اينما كانت، لكن منظمات صحفية في الاقليم أعلنت في وقت سابق أن 132 صحفيا تعرضوا للانتهاكات بإقليم كردستان خلال العام 2012 ، منتقدة في الوقت ذاته سلطات الإقليم لعدم العمل بقانون حماية الصحفيين.

XS
SM
MD
LG