روابط للدخول

"الصباح الجديد": العراق يقترب من الخروج من أحكام الفصل السابع


تباينت الصحف البغدادية في طريقة إشارتها الى مظاهرات ساحة التحرير المؤيدة لرئيس الوزراء. فـ"المدى" تحدثت عن انتقاد كتلة الاحرار الصدرية لتلك التظاهرات ووصفها بـ"مدفوعة الأجر". فيما قالت صحيفة "الناس" إن شعار "بالروح بالدم نفديك يا مالكي" لفت انتباه ابناء العاصمة بغداد واعادهم الى سنوات خلت يوم كانت الجموع تهتف "بالروح بالدم نفديك ياصدام". ذلك ان المئات من انصار رئيس الحكومة رددوا هتافات مؤيدة له، اما صحيفة "المشرق" فنقلت عن النائب في "ائتلاف دولة القانون" صادق اللبان قوله ان التظاهرات كانت تعبر عن ردود فعل واقعية للمتظاهرين. لكن اللبان كان يرجو الا تتدخل الحكومة في ارباك الشارع وقطع الطرق كونه يأتي بردود فعل عكسية من البعض الذي يريد ان يمارس حياته الطبيعية في بغداد. اما تعليق جريدة "الصباح" الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي فجاء تحت عنوان "جماهير بغداد ترفض عودة البعث".

وفي إطار تداعيات التظاهرات التي تشهدها البلاد نشرت صحيفة "العالم" تأكيد تجار بأن تغيير وجهتهم في استيراد البضائع من منفذ طريبيل الى البصرة بعد إغلاقه اصطدم بالاجراءت المعقدة في إدخال البضائع وفساد العاملين في منافذ البصرة الذين يصرون على الدفع لهم وإلا سيقومون بتأخير إخراج البضائع. ويطالب التجار بتنشيط المنافذ البديلة مع تركيا والسعودية لتعويض ما قد يسببه الغلق من تأثيرات سلبية على السوق المحلية. هذا واوردت الصحيفة نفي التجار وجود أي تاثير ملحوظ على الاسعار في السوق لأن 70% من البضائع الواردة تأتي عن طريق البصرة، والباقي عن طريق الأردن وسوريا، وهي في معظمها مواد غذائية.

جريدة "الصباح الجديد" من جهتها كشفت عن قرب خروج العراق من أحكام الفصل السابع. موضحة ان لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب قد شددت على ان هناك أربعة ملفات متبقية يجري العمل على تسويتها مع الجانب الكويتي الذي اكد بدوره دعمه لتخليص العراق من العقوبات الدولية.
XS
SM
MD
LG