روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: المعارضة تؤكد نقاطها الست للاصلاح في الاقليم


نقلت صحيفة "هاولاتي" عن القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني فريد اسسرد قوله ان حزبه والديمقراطي الكردستاني قررا اتباع سياسة جديدة في التعامل مع احزاب المعارضة الكردية، وان يبقيا على تحالفهما من اجل الابقاء على المعادلة السياسية كما هي في الاقليم. واضافت الصحيفة ان اجتماع حزبي السلطة تزامن مع اجتماع قمة لاحزاب المعارضة اكدت فيه على ان حزمة النقاط الست المقدمة الى احزاب السلطة هي الاساس للقيام باية اصلاحات في الاقليم. واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى الحزب الديمقراطي ابدى مرونة في التعامل مع بعض مطالب المعارضة التي كان يقف بالضد منها.

صحيفة "هولير" نقلت عن مصطفى عبد الرحمن رئيس اتحاد المستوردين والمصدرين ان اقليم كردستان استورد العام الماضية سلعا بقيمة ستة ترليونات 961 مليار دينار تتوزع على ثلاثة الاف و219 اجازة استيراد اغلبها وصل عن طريق المنافذ الحدودية ، واضاف عبد الرحمن ان الاقليم صدر ما مجموعه مليون و123 الف طنا من المواد المختلفة تضمن البلاستيك المسحوق والتمور والزيتون المصنع والفواكه والصوف وشعر الماعز، واشار الى ان الاتحاد شارك في 31 معرضا محليا ودوليا اضافة الى 51 مؤتمرا وورشة عمل.

وفي موضوع آخر كتبت الصحيفة ان المواطنين لا يزالون غير واثقين من التعامل مع المصارف والبنوك في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة المالية دلير طارق قوله ان ما حصل في العراق عام 1991 اثر على ثقة المواطنين بالبنوك مضيفاً ان ما جرى في البنك الفدرالي في الاقليم اخيرا جعل العدد من المواطنين يقلقون ويسحبون ودائعهم ، فيما ذكر محمد سلمان المختص في هذا المجال للصحيفة ان ما اثر هو الضرر الذي الحق بودائع المواطنين نتيجة قرارات النظام السابق خلال وبعد احداث عام 1991 لان الاموال التي اعيدت لهم لم تكن بنفس القيمة التي اودعوها بها.

وذكرت صحيفة "خبات" ان رئاسة اقليم كردستان ادانت بشدة اغتيال الناشطات الكرديات التركيات الثلاث في باريس. واضافت الصحيفة ان رئاسة الاقليم اعربت في بلاغ لها عن املها ان لا يتحول هذا العمل الارهابي الى عقبة امام الخطوات المبذولة لتسوية القضية الكردية في تركيا. ودعت رئاسة الاقليم في بلاغها الحكومة الفرنسية الى تكثيف جهودها من اجل القاء القبض على منفذي العملية والكشف عن الجهات التي تقف خلفها.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان منفذ حاج عمران الحدودي مع ايران سيبقى مغلقا ما دامت الاحوال الجوية كما هي الان ، ونقلت الصحيفة عن ستار عادل مسؤول فريق كسح الثلوج في المنطقة قوله ان 80 سم من الثلوج سقطت على المنطقة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية فقط وان مجموع ما سقط هذه السنة من ثلوج على المنطقة بلغ اكثر من مترين وان الفرق المختصة قامت بفرش 15 طنا من الملح على الطريق من اجل منعه من التجمد وابقائه مفتوحا لحركة السيارات.
XS
SM
MD
LG