روابط للدخول

معدلات قياسية من الامطار والثلوج في كردستان


ثلوج في مخيم دوميز للاجئين السوريين في دهوك

ثلوج في مخيم دوميز للاجئين السوريين في دهوك

تاثر اقليم كردستان العراق بمنخفض جوي قادم من بحر الابيض المتوسط، ادى الى انخفاض في درجات الحرارة الى مادون الصفر المئوي وهطول امطار غزيرة وثلوج كثيفة في اغلب مدن الاقليم.

وحسب مصادر في الانواء الجوية في الاقليم فان تساقط الثلوج بكثافة في المناطق الجبلية تسببت في قطع الطرق التي تربطها بالمدن الرئيسة وبالاخص طريق حاج عمران التجاري الذي يريط الاقليم واربيل بايران.
وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال مدير عام الانواء الجوية والرصد الزلزالي في اقليم كردستان العراق فاضل ابراهيم ان اقليم كردستان تاثر بشكل عام بامتداد منخفض جوي منذ السبت المنصرم وادى الى هطول ثلوج وامطار في جميع مناطق كردستان.

وحول نسبة تساقط الثلوج في مدن الاقليم خلال اليومين المنصرمين وصباح الخميس قال ابراهيم ان تساقط الثلوج داخل مدينة اربيل لم يسجل بسبب جغرافية المدينة فيما يتلعق بمصيف بيرمام فقد كان 20 سم وشقلاوة وجومان 30 وحاج عمران متر واحد ومركز مدينة دهوك 7 سم وعقرة 11 سم وزاويتة 8 وسرسنك 47 سم، اما داخل مدينة السليمانية فلم نستطع تسجيل سقوط الثلج لانها ذابت بسرعة ولكن اكبر كمية سجلناها في بنجوين حيث بلغت سمك الثلوج مترا واحدا.

واشار ابراهيم الى ان نسبة هطول الامطار سجلت هذا العام ارتفاعا كبيرا مقارنة بالعام الماضي حيث كان المجموع الكلي لمدينة اربيل 204 ملم والسلميانية 354 ملم ودهوك 359 ومقارنة بالتأريخ نفسه من السنة الماضية، ويمكن القول ان الامطار في الاقليم هذا العام شهدت زيادة بنسبة 300%، مشيرا الى ان الثلوج تسببت في قطع العديد من الطرق الجبلية.

XS
SM
MD
LG