روابط للدخول

أسود الرافدين يواصلون مسيرتهم نحو لقب خليجي 21


لاعبو المنتخب العراقي يحتفلون بعد تسجيل هدف الفوز على الكويت

لاعبو المنتخب العراقي يحتفلون بعد تسجيل هدف الفوز على الكويت

تتناول هذه الحلقة من برنامج (المشهد الرياضي) اصداء الفوز الذي حققه المنتخب العراقي على نظيره الكويتي ومواصلة تقدمه نحو الفوز بلقب خليجي 21. ومن المحافظات يستضيف البرنامج كوفان حسن الذي حقق انجازات متميزة في العاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة.

أخبار محلية

ـ ما زالت تتردد في الأوساط الرياضية اصداء الفوز الذي حققه المنتخب العراقي على نظيره الكويتي بهدف نظيف في لقاء الأربعاء ضمن منافسات الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية لبطولة خليجي 21 التي تستضيفها البحرين. وشهدت المدن العراقية احتفالات أنست المواطنين ولو لبعض الوقت أجواء الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.
وكان المهاجم يونس محمود سجل هدف الفوز في الدقيقة التاسعة والعشرين من الشوط الأول.
واختارت لجنة الدراسات الفنية لبطولة الخليج حارس مرمى المنتخب نور صبري أفضل لاعب في المباراة. واكد مدرب حراس المرمى عبد الكريم ناعم للمشهد الرياضي ان نور يستحق هذا الاختيار وان الانظار تتجه الآن نحو الفوز بالبطولة.
في غضون ذلك قرر الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم تخصيص مكافآت مجزية لمنتخبنا تثمينا لأدائه في خليجي 21.

ـ أكد وكيل وزارة الشباب والرياضة عصام الديوان جهوزية العراق لاستضافة النسخة المقبلة من بطولة كأس الخليج بكرة القدم في مدينة البصرة. وقال الديوان في مؤتمر صحفي ان المدينة الرياضية في البصرة وصلت فيها مراحل الانجاز الى نهاياتها والعراق مستعد لاستضافة خليجي 22. وشدد على ان هذا استحقاق للعراق رغم ما يتردد احيانا عن عدم قدرة العراق على استضافة البطولة.

ـ استُكملت يوم السبت مباريات الدوري الممتاز لكرة الطائرة التي انطلقت بمشاركة اربعة عشر فريقا وزعت على مجموعتين. وتضم المجموعة الأولى اندية الدغارة وغاز الجنوب والرميثة والكوفة والصناعة والبحري والأنبارء فيما تضم الثانية أندية بشمركة السليمانية واربيل وشقلاوة وهيث ومصافي بيجي والشرطة والحبانية.
وكان نادي غاز الجنوب فاز بلقب الدوري في الموسم الماضي فيما حل نادي بشمركة السليمانية وصيفا.

ـ انطلقت يوم الأربعاء منافسات بطولة أندية العراق للمتقدمين والفئات العمرية بالقوس والسهم في ملعب نادي بغداد. وستكون نتائج البطولة حاضرة في اذهان المسؤولين في نادي القوس والسهم العراقي لدى اختيار لاعبي المنتخب العراقي للمشاركة في البطولة العربية. وكان نادي القوس والسهم اتفق مبدئيا مع مدرب ايراني لقيادة المنتخب في فعالية القوس المركبن فيما اعتمد على مدربين محليين في فعالية القوس المحدب.

ـ يشارك المنتخب الوطني للمتقدمين بالمبارزة في منافسات بطولة الجائزة الكبرى التي تُقام في قطر ابتداء من الثامن عشر من كانون الثاني ولأربعة ايام. ويشارك العراق في هذه البطولة بثلاثة مبارزين فيما يشارك منتخب الشباب في بطولة الجزائر التي تُقام في الثاني والعشرين من الشهر.

ـ اختُتمت منافسات بطولة عطاء الرافدين بخماسي الكرة في قاعة نادي الأعظمية بمشاركة ستة عشر فريقا. وانتهت البطولة باحراز فريق الفاو لقب البطولة للموسم الثاني على التوالي بعد فوزه على فريق المركز الوطني للموارد المائية.

ضوء على قضية

في مباراة وصفها البعض بالمجنونة والبعض الآخر بأنها نهائي مبكر استطاع اسود الرافدين التهام منتخب العميد الازرق الكويتي بعد تحقيق الفوز الثاني للمنتخب العراقي ضمن مباريات المجموعة الثانية في بطولة خليجي 21 المقامة حاليا في البحرين.
هذا الفوز الذي يعد الأول على الكويت منذ اربع وعشرين سنة ضمن منافسات كأس الخليج اعاد الفرحة الى جماهير منتخب الأسود وعزز الثقة بهذا المنتخب الذي يجمع بين لاعبي الخبرة والشباب الذين اثبتوا انهم بحق اسود.
الصحافة الرياضية العراقية اشادت بأداء الاسود واحتل خبر الفوز صفحاتها الاولى مؤكدة ان الكرة العراقية لا يمكن ان تموت بوجود هكذا لاعبين.
وأكد عضو اتحاد الصحافة الرياضية يوسف فعل ان المدرب حكيم شاكر استطاع ان يقرأ المباراة بشكل جيد وان يوظف لاعبيه بصورة صحيحة فمكنه ذلك من الفوز على المنتخب الكويتي وضمان التأهل لافتا الى ضرورة ان يمنح شاكر راحة لبعض اللاعبين وإشراك لاعبين جدد خصوصا بعد ضمانه التأهل الى المرحلة القادمة.
واكد عضو الاتحاد العراقي المتواجد حاليا في بعثة العراق بالبحرين علي جبار للمشهد الرياضي انه بالرغم من حصول العراق على بطاقة التأهل بعد الفوز على السعودية والكويت إلا ان الاستعدادات ما زلت تجري على قدم وساق في اروقة معسكر الاسود لمباراة اليمن نافيا في نفس الوقت كل ما تردد عن وجود تدخلات من بعض اعضاء البعثة العراقية في تشكيلة الأسود.

لقاء

كوفان حسن من اللاعبين الذين تميزوا خلال فترة قصيرة وصولا الى مستوى العالمية في العاب الساحة والميدان الخاصة بالمعوقين. واستطاع كوفان حسن حصد العديد من الميداليات الذهبية للعراق على المستويات العربية والآسيوية والدولية في العاب رمي الرمح والثقل والقرص لذوي الاحتياجات الخاصة. وبدأ كوفان مسيرته الرياضية مع نادي دهوك للمعوقين في عام 2009.

وبعد ان تولى قيادة النادي من البداية تمكن من شق طريقه الى المنتخب الوطني. وفي اول مشاركة له ببطولة العاب القوى التي استضافتها بغداد حيث تنافس مع رياضيين من 18 محافظة احرز كوفان ثلاث ميداليات ذهبية. وكرر الانجاز نفسه في عام 2009 عندما شارك في بطولة دولية للشباب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجمهورية التشيكية حيث حقق للعراق 3 ميداليات ذهبية ايضا.
وفي بطولة آسيا التي أُقيمت في الصين فاز بالميدرالية البرونزية في رمي الثقل. وفي عام 2010 شارك في بطولة عالمية في نيوزيلندا حيث تنافس مع رياضيين من 77 بلدان ليفوز بالميدالية الذهبية. وكان الوحيد الذي احرز ذهبية بين اعضاء الفريق العراقي. لكنه الآن بحاجة ماسة الى مدرب شخصي يشرف على تدريبه كي يحافظ على لياقته ومركزه كنجم عالمي في رياضة المعوقين.

الرياضة في العالم

اصبح نجم نادي برلشونة وقائد المنتخب الارجنتيني ليونيل ميسي أول لاعب يتوج اربع مرات متتالية بجائزة الكرة الذهبية التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ومجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم. كما نال مدرب المنتخب الاسباني فيسنتي دل بوسكي جائزة أفضل مدرب خلفا لمواطنيه جوسيب غوارديولا بعد ان قاد المنتخب الاسباني ليكون أول منتخب وطني يُتوج بثلاثية بكأس اوروبا وكأس العالم ثم الدفاع عن لقبه الاوروبي.

ـ اعلن أسرع رجل في العالم العداء الجمايكي يوسين بولت انه يعمل على النزول تحت حاجز التسع عشرة ثانية في سباق 200 متر خلال العام الجديد مؤكدا عزمه على تحطيم مزيد من الأرقام القياسية في 2013. ويحمل بولت الرقيم القياسي العالمي في سباق 100 متر وهو 9.58 ثانية والرقيم القياسي العالمي في سباق 200 متر وهو 19.19 ثانية. وكان بولت دخل تاريخ العاب القوى عندما اصبح اول عداء في لتاريخ يحتفظ بألقابه الأولمبية الثلاثة في سباقات 100 متر و200 متر والتتابع 4 مرات 100 متر.

ـ اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" توسيع العقوبات التي فُرضت بحق واحد واربعين لاعبا كوريا جنوبيا في اعقاب فضيحة التلاعب بالمباريات الكروية في الدوري الكوري الجنوبي عام 2011. وكانت اللجنة الانضباطية للدوري واتحاد الكرة في كوريا الجنوبية وافقت على العقوبات وقرر الفيفا الآن توسيعها لتكون منعا عالميا مدى الحياة. وانفجرت الفضيحة عام 2011 عندما اتُهم نحو خمسين لاعبا ومدربا مع عشرة من افراد عصابات واصحاب مكاتب رهان بقبض رشاوى مقابل التلاعب بخمس عشرة مباراة خلال موسم 2010. وانتحر لاعبان ومدرب سابق إثر الفضيحة.

ـ قال الدنماركي مايكل لاودروب مدرب نادي سوانزي الذي يلعب في الدوري الانكليزي ان حفنة فقط من الأندي الغنية قادرة على شراء مهاجم النادي ميتشو مشيدا باللاعب الاسباني قائلا انه صفقة الموسم. وكان سوانزي اشترى ميتشو من نادي رايو فاليكانو الاسباني مقابل ثلاثة ملايين ومئتي الف دولار فقط.

XS
SM
MD
LG