روابط للدخول

نائب: إغلاق منفذ طريبيل اعلان حرب على الانبار


متظاهرون في الرمادي يقطعون الطريق الدولي بين العراق والأردن

متظاهرون في الرمادي يقطعون الطريق الدولي بين العراق والأردن

اكد عضو في لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب ان قرار اغلاق منفذ طريبيل الحدودي مع الاردن اجراء مؤقت، مشيراً الى انه سينتهي حال قيام المتظاهرين في محافظة الأنبار بفتح الطريق الدولي الرابط بين العراق والاردن.
وقال النائب عباس البياتي ان قرار إغلاق المنفذ الحدودي جاء نتيجة اضطراب الاوضاع بعد التظاهرات التي تقطع الطريق الدولي منذ اسبوعين وتعرقل مرور الشاحنات عبره.
وكانت وزارة الدفاع العراقية أغلقت المنفذ مع ساعات الاولى من يوم (الاربعاء) واوقفت حركة مرور الشاحنات والمسافرين من خلاله، وهو قرار يأتي بعد نحو اسبوعين من الاحتجاجات المتواصلة في محافظة الانبار.

واشار النائب عن محافظة الانبار عيفان العيساوي الى ان قرار غلق المنفذ يعتبر بمثابة اعلان حرب على اهالي المحافظة، لافتاً الى ان الحكومة اتخذت هذا القرار للضغط على المتظاهرين.
من جهته يحمل النائب عن كتلة المواطن علي شبر الحكومة والمتظاهرين على حد سواء مسؤولية عرقلة الحركة التجارية بين العراق والاردن، داعياً اهالي الانبار الى العمل على اعادة فتح الطريق الدولي وفسح المجال للقوات الامنية لتنفيذ مهامها.
الى ذلك يرى المحلل السياسي حسن كامل ان قرار غلق المنفذ الحدودي مع الاردن لا يصب في صالح اي طرف من الاطراف، داعياً الجميع الى الركون للحوار وحل المشاكل بعيدا عن التشنج.

يشار الى ان محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك تشهد تظاهرات واعتصامات منذ نحو اسبوعين تطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين والمعتقلات وإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب.

XS
SM
MD
LG