روابط للدخول

"باس" الكردية: المالكي ينوي اجراء تغييرات في هيكلية الجيش العراقي


تنقل صحيفة "باس" عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان رئيس الوزراء نوري المالكي ينوي اجراء تغييرات في هيكلية الجيش العراقي وانه سيعمل على استبعاد رئيس اركان الجيش ابو بكر زيباري. واضافت الصحيفة ان استبعاد زيباري يعني الاخلال بالتوازن بين الكرد والسنة والشيعة في القوات المسلحة العراقية. واشارت هذه المصادر الى ان المالكي ينوي اجراء تغييرات جذرية في المناصب السيادية في هذه القوات بما يصب في مصلحة تقوية نفوذه على الجيش.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان المعارضة الكردستانية باتت اضعف من السابق وان الجماهير اصبحت اقل تفاؤلا بدورها في العملية السياسية. ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي هادي علي انتقاده لدور المعارضة، واصفاً اياها بالمفككة والضعيفة واليائسة. واضاف علي ان اطراف المعارضة الكردستانية لم تتفق الى الان حول برنامج سياسي وآلية عمل موحدة باستثناء لجنة التنسيق المشتركة، من جهته افاد مسؤول العلاقات الخارجية لحركة التغيير محمد توفيق رحيم بان اطراف المعارضة لديها برنامج من ست حزم مطروح على احزاب السلطة وهي مصرة على تنفيذ هذه الحزم.

وتذكر صحيفة "آوينه" ان المسؤولين في اقليم كردستان نفوا ما يتردد عن ان حكومة الاقليم اغلقت الحدود مع كردستان سوريا. واضافت الصحيفة ان رئاسة الاقليم نفت في تصريح لها هذه الانباء واعتبرتها انباء ملفقة ومغرضة وتبغي زرع بذور الفرقة القومية. فيما اكد رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني الاثنين ان الحدود مع اكراد سوريا لم تغلق امام وصول المساعدات الانسانية الى اكراد سوريا وانه من المقرر ان يزور وزير البيشمركة جعفر الشيخ مصطفى المناطق الحدودية للاقليم مع كردستان سوريا.

وتقول صحيفة "ميديا" ان العديد من البنايات التابعة لوزارة التربية في محافظة السليمانية لا تزال مستغلة من قبل الاحزاب والقوى السياسية. واضافت الصحيفة ان هناك 22 مدرسة في السليمانية تشغلها الاحزاب ولم تعاد الى وزارة التربية. ونقلت الصحيفة عن مدير تربية مركز السليمانية كمال نوري قوله ان التربية غير قادرة على اعادة هذه الابنية اليها وان على المحافظ ان يقوم بذلك، واضاف نوري ان التربية بذلت محاولات جدية بهذا الصدد لكن الجهات ذات العلاقة لا تتعاون معها.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن محافظ اربيل نوزاد هادي قوله ان حكومة الاقليم ستقوم بانشاء سبعة الاف وحدة سكنية للمؤجرين في محافظة اربيل خلال عام 2013. واضافت الصحيفة ان مشروعاً كهذا جرى التطرق اليه سابقا، لكن الامر فشل في التنفيذ او استبدل بوحدات تجارية. واضافت الصحيفة ان المحافظ اكد ان العمل جارٍ الان على عدد من المشاريع التي ستنفذ عن طريق القطاع الخاص وعلى شكل شقق او وحدات سكنية.

XS
SM
MD
LG