روابط للدخول

النفط: انجاز 75% من مشروع أنابيب محطات الكهرباء


محطة كهرباء مدينة الصدر

محطة كهرباء مدينة الصدر

أعلنت وزارة النفط عن انجاز ما نسبته 75% من أعمال مشروع الانابيب الناقلة للمحروقات لتزويد المحطات الحرارية المولدة للطاقة الكهربائية التي كانت تنقل عادة عبر السيارات الحوضية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان انجاز هذا المشروع سيسهل كثيرا عمل وزارة الكهرباء التي تحتاج الى المحروقات بشكل يومي، من اجل تشغيل المحطات التوليدية التي تعمل على الوقود الثقيل.

وكان منتصف العام الماضي شهد تبادل اتهامات بين وزارتي النفط والكهرباء بشأن ما عدته الاخيرة عرقلة في تزويد المحطات التوليدية بالوقود الكافي، الامر الذي يجعل العراق يخسر نحو الف ميغاواط بسبب توقف بعض الوحدات عن توليد الطاقة، وهو ما نفته وزارة النفط انذاك.

وفيما تفيد وزارة النفط بان اكمال هذا المشروع سيقلل من تكاليف انتاج الطاقة، باعتبار ان وزارة الكهرباء ستستغني عن السيارات الحوضية في نقل الوقود، الا ان المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس يبيّن ان عملية نقل الوقود عبر هذه الانابيب سيكلف مبالغ كبيرة ايضاً، لانها تحتاج الى صيانة دورية، فضلاً عن وجوب توفير حماية لها.

من جهته قال عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب عدي عواد وزارة النفط بأنها ما زالت تتعامل بمركزية مع القرارات التي تخدم مصلحة المواطن، وشكك بإمكانية نجاح هذا المشروع باعتبار ان الوزارة تعاني نقصاً في المشتقات النفطية في الأساس.
تجدر الاشارة الى ان العراق يعاني حالياً نقصاً في انتاج الطاقة الكهربائية، اذ يصل معدل انتاج الطاقة بشكل يومي الى تسعة آلاف ميغاواط، في حين ان العراق يحتاج الى اكثر من ذلك.

XS
SM
MD
LG