روابط للدخول

تتضمن حلقة الأسبوع الحالي من برنامج (المجلة الثقافية) وقفة مع فلم سينمائي عراقي جديد يتناول شخصية "نجم البقال" التي عاشت أحداث بدايات القرت العشرين، في إطار العمل على انجاز هذا الفلم ضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013. وتستضيف الحلقة أيضاً القاص والروائي حميد الربيعي ليتحدث عن جوانب من رحلته مع الادب والمنفى.

أخبار ثقافية

** أعلن البيت الثقافي في محافظة ديالى عن وضع خطة لكتابة موسوعة تراثية تعنى بالارث الحضاري والانساني للشواهد الاثرية داخل المحافظة. وجاء في خبر منشور على موقع أليكتروني ان ادباء ومثقفين ومختصين بالجانب التاريخي سيشاركون في كتابة الموسوعة التي تكفلت وزارة الثقافة بطباعتها بعد انجازها بهدف توزيعها على كافة المؤسسات الحكومية والتعليمية.

** أعلنت (جائزة الشيخ زايد) للكتاب عن قائمة طويلة للاعمال المرشحة في فرع الفنون والدراسات النقدية، تضمنت عدداً من الكتب لمؤلفين عراقيين. هذا الفرع من الجائزة يشمل دراسات النقد التشكيلي والسينمائي والموسيقي والمسرحي ودراسات فنون الصورة، العمارة، الخط العربي، النحت، الاثار التاريخية، والفنون الشعبية او الفولكلورية، اضافة الى دراسات النقد الادبي المتنوعة.
وفي خبر اوردته صحيفة بغدادية فان القائمة الطويلة المعلن عنها تضمنت ثمانية كتب لنقاد وباحثين من المغرب والعراق وتونس، وهي: (التخيُّل التاريخي.. السرد والإمبراطورية) للناقد العراقي عبد الله إبراهيم، و(الشعر والمعنى.. قراءة تحليلية للقصيدة العربية الجديدة) للباحث المغربي إبراهيم الحجري، و(النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة) للباحث العراقي إبراهيم الحيدري، و(الصوفية والفراغ.. الكتابة عند النفري) للباحث المغربي خالد بلقاسم، و(المطوَّلة في الشعر العربي الحديث) للباحث التونسي أحمد أبو بكر الجوّة، و (التلقِّي لدى حازم القرطاجني) للباحث المغربي محمد بنلحسن بن التجاني، و(هيكلية التكوين في منمنمات مقامات الحريري للمزوِّق الواسطي) للباحثة العراقية وسماء حسن الأغا، و(نظرية العلامات عند جماعة فيينا) للباحث المغربي محمَّد عبد الرحمن جابري.
وستخضع هذه الأعمال المرشّحة إلى تقييم لجان التحكيم، المشكلة من طرف الجائزة التي تضم نخبة من المتخصِّصين في حقول الفنون والدراسات النقدية لاختيار الأعمال المرشّحة في قائمة قصيرة سوف تعلن في شهر فبراير 2013، فيما سيعلن عن أسماء الفائزين في شهر مارس المقبل في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.
جدير بالذكر أن الباحث المصري شاكر عبد الحميد فاز بهذه الجائزة الأدبية الرفيعة في الدورة السابقة عن كتابه (الفن والغرابة... مقدمة في تجليات الغريب في الفن والحياة)، في حين فاز الباحث العراقي إياد حسين عبد الله بجائزة الفنون عن كتابه (فن التصميم) في الدورة الرابعة 2009/ 2010، وفي الدورة الثانية 2007/ 2008 فاز المعماري والباحث العراقي رفعت الجادرجي عن كتابه ( في سببية وجدلية العمارة).

حميد الربيعي ورحلة الادب والمنفى

تستضيف حلقة هذا الأسبوع من (المجلة الثقافية) القاص والروائي حميد الربيعي الذي نشأ في مدينة الكوت، قبل ان يتحول الى بغداد، حيث عاش مرحلة الستينات بكل ما فيها من تحولات وتقلبات افضت في نهاية المطاف الى الدكتاتورية. نشر قصتين قصيرتين فقط في العراق في فترة السبعينات قبل ان يضطره تدهور الظروف السياسية وانهيار "الجبهة الوطنية" واعتقال زوجته الى السفر خارج البلاد، حيث ذهب الى الكويت وعمل اولا في جريدة (الوطن) ثم جريدة (القبس). نشر في غربته 55 قصة قصيرة، ولكنه يعتبر قصة "كان مزهراً مثل شقائقه" التي نشرها عام 1984 في مجلة (الطليعة) هي البداية الحقيقية لكتابته الادبية، لتتوالى بعدها سلسلة من قصصه المنشورة في عدد من الصحف والمجلات العربية المختلفة.
بعد الكويت تحول الى النمسا واستقر فيها حيث انشأ مع مجموعة من المغتربين العرب هناك (البيت الثقافي العربي). اما انتاجه الروائي فبدأ عام 1987 مع رواية "سفر الثعابين" التي نشرها في دار (الهمداني) في عدن. وبعد اعوام من السفر والطواف على بلدان مختلفة، عاد الى العراق عام 2009، ليكمل مشواره الحياتي والادبي في بلاده مرة اخرى.

"نجم البقال" في السينما العراقية

بدأت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة بتصوير ثاني فيلم روائي طويل ينتج منذ تسعينيات القرن الماضي ويندرج ضمن فعاليات الاحتفاء بمشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013، ويحمل عنوان "نجم البقال". الموضوع الذي اوردته صحيفة بغدادية يشير الى ان دائرة السينما والمسرح ونظرا لاهمية الفيلم استعانت بخبرات اجنبية لتصويره ومونتاجه الى جانب مشاركة ثلاثة ممثلين أجانب هم انكليزيان وفرنسي.
وتعود أحداث الفيلم الذي تستغرق أحداثه أكثر من 90 دقيقة، ويقوم باخراجه المخرج العراقي المقيم في باريس عامر علوان، الى العام 1918 حيث كان الانكليز يسيطرون على عدد من المدن العراقية، منها النجف. وتدور احداث الفيلم حول شخصية بسيطة تعرف بـ"نجم البقال" الذي ينضم الى مجموعة النهضة الاسلامية التي كانت تقاوم الانكليز آنذاك ويقوم بقتل أحد الضباط هو الكولونيل مارشال سميث.

واختيرت أماكن تصوير الفيلم في مدن الحلة والنجف وكربلاء والبصرة وفي مناطق تمت تهيئتها لتحاكي تلك الفترة، وتم فيها تأمين المعدات والآليات التي كانت تستخدم آنذاك من قبل القوات الانكليزية وبعضها استخدم في فيلم (المسألة الكبرى) المنتج في ثمانينيات القرن الماضي للمخرج العراقي محمد شكري جميل. وأسندت مهمة ادارة تصوير الفيلم الى الفرنسي توماس جوناز ويساعده الفرنسيان ستيفان جوزيف وادوار غابريال. اما تصميم الازياء التي تعود للممثلين العراقيين فكان بواسطة المصممة ياسمين خليل، وتم استئجار الازياء التي تعود للضباط والجنود البريطانيين من لندن.

والفيلم هو الثاني من نوعه تنتجه دائرة السينما والمسرح منذ تسعينيات القرن الماضي بعد الاول "كرنتينة" للمخرج عدي رشيد قبل عامين. ويؤدي أدوار الفيلم عدد من الفنانين العراقيين منهم سامي قفطان وعواطف السلمان وميمون الخالدي وعبد الجبار الشرقاوي واخرون، ومن بريطانيا يشارك هاري لستر وكولن ديفيد الى جانب الفرنسي سكوت ميكاييل.
من جهته كشف مخرج الفلم عامر علوان عن المباشرة بتصوير المشاهد في كربلاء بدعم وتمويل من وزارة الثقافة، مبينا أن كلفة الفيلم هي 857 مليون دينار.
ويأتي تصوير هذا الفيلم ضمن انشطة دائرة السينما والمسرح المتعلقة بمشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013، وتشمل انتاج 20 فيلما من بينها افلام قصيرة ووثائقية وروائية طويلة سيتم عرضها تباعا العام المقبل في صالة دائرة السينما والمسرح.
XS
SM
MD
LG