روابط للدخول

"روداو" الكردية: لجنة للتحقيق في إختفاء مُنح مخصصة لـ 113 أديباً


تقول صحيفة "جاودير" ان رئيس الوزراء نوري المالكي اتخذ قرارات سرية بنقل أربعة ألوية من الجيش العراقي المتواجدة في مناطق المواجهة مع الاقليم الى محافظتي الرمادي والبصرة، وان اغلب ضباط هذه الالوية وجنودها من الكرد. واشارت الصحيفة الى ان هذه الخطة هي من اجل مواجهة السنة المحتجين في هذه المناطق وتخفيف حدة تواجد العناصر الكردية في المناطق المتنازع عليها وتعويضها بألوية ذات غالبية شيعية. واضافت الصحيفة ان المالكي ربما يرغب في تعميق الازمة مع الكرد لانه يتوقع ان يجري الايعاز الى الكرد في هذه الالوية بعدم تنفيذ هذه الخطة.
وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن جعفر ايشك نائب القنصل التركي في اربيل قوله ان بلاده ترغب في استقرار النظام الاقتصادي في اقليم كردستان العراق. واضاف ايشك ان الحدود بين الاقليم وتركيا تشهد يومياً عبور اكثر من 1800 شاحنة، وان هناك نية لانشاء جسر ثالث على الخابور من اجل احتواء حركة العبور الضخمة في المنطقة الحدودية. واشار نائب القنصل الى ان هناك مشروعاً لمد خط للسكك الحديد بين تركيا واقليم كردستان يجرى دراسته.

وتكتب صحيفة "هاولاتي" ان ايران تنوي مناقشة مسألة الحدود مع العراق، واضافت ان وفداً رفيع المستوى من الجمهورية الاسلامية الايرانية سيصل الى بغداد للتباحث مع المسؤولين في مسألة الحدود مع بلادهم وان الكرد سيشاركون في هذه المباحثا ضمن الوفد العراقي. واضافت الصحيفة ان الوفد يتألف من مسؤولين في الخارجية والداخلية وحرس الحدود، ونقلت الصحيفة عن قائد اللواء الثالث لحرس الحدود في السليمانية العميد احمد دسكري الذي سيشارك في الاجتماع قوله ان هذه الاجتماعات تجري كل عام من اجل التباحث في الاوضاع على الحدود بين البلدين وان ايران تخشى من ان تتازم الاوضاع في العراق مما ينقل الازمة الى حدودها معه.

وتذكر صحيفة "روداو" ان رئيس الجمهورية جلال طالباني سيتمكن من الكلام خلال الايام الستة المقبلة. ونقلت الصحيفة عن شيخ جنكي أخو الرئيس المتواجد معه في المانيا قوله ان الرئيس سيتمكن من استقبال الزوار والحديث معهم بعد ستة ايام. واشارت الصحيفة انه بالرغم من تحسن صحة الرئيس فانه ليس معلوماً بعد ما اذا كان سيتمكن من العودة الى ممارسة مهامه كرئيس للجمهورية وسكرتيراً لحزبه ام لا.
وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان وزير الثقافة في الاقليم شكل لجنة للتحقيق في اختفاء منح مخصصة لـ 113 اديباً في الاقليم لم يستلموها منذ ثلاث سنوات. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الوزارة قوله ان عدداً من موظفي الوزارة قد يكونوا متورطين في اختفاء هذه المبالغ. واضافت الصحيفة ان مستحقي هذه المنحة قدموا للصحيفة رسالة تفيد بانهم استلموا المنحة لعام 2005 وابلغوا ان منحة عام 2006 قطعت ولكن تبيّن بعد ثلاث سنوات انها لم تقطع وان هناك من استلمها نيابة عنهم.

XS
SM
MD
LG