روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: محاولة اغتيال لقائد عمليات دجلة في ديالى


تنقل صحيفة "هاولاتي" عن محافظ الموصل اثيل النجيفي قوله ان رئيس الوزراء نوري المالكي يستعد لاثارة ملفات جديدة تتعلق ببعض المسؤولين الكرد، وانه سيمارس نفس الطريقة التي مارسها مع الهاشمي والعيساوي. واضاف النجيفي في سياق لقاء اجرته الصحيفة معه ان مخطط الاتهامات لا يشمل قادة السنة فقط، بل عدداً من القادة الكرد والشيعة ايضاً، وكل من يعارض سياسة المالكي وبقاءه في السلطة.
وفي خبر آخر تناولت الصحيفة تعرض قائد عمليات دجلة عبد الامير الزيدي الى محاولة اغتيال الجمعة في احدى القرى التابعة لمحافظة ديالى، وقالت ان موكب الزيدي واثناء مروره بقرية محمد حيدر التابعة لقضاء بعقوبة تعرض لانفجار عبوتين ادت الى مقتل عدد من حراسه، واضافت الصحيفة ان هذه القرية تعتبر موقعاً مهماً للجماعات الارهابية، وكانت تضم قبل سقوط النظام السابق نحو 70 عائلة كردية من عشيرة اركوشي الشعية المذهب، وان هجمات الارهابيين عليهم بعد عام 2003 ادت الى تركهم قريتهم بالكامل بعد مقتل اكثر من 200 شخص منهم نتيجة العمليات الارهابية.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" ان 56 محطة انتاج كهرباء هي في طور التنفيذ في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن حاجي عثمان مدير عام التوزيع في وزارة الكهرباء قوله ان الوزارة ستنفذ بميزانيتها الاستثمارية الخاصة 56 محطة انتاج كهرباء و 37 محطة متنقلة في عموم محافظات الاقليم و760 كيلومتر من خطوط نقل الطاقة الكهربائية بكلف تبلغ مليار دولار. فيما اكد مدير اعلام وزارة الكهرباء ديار بابان للصحيفة ان انتاج الكهرباء في الاقليم سيصل هذا العام الى ثلاثة الاف و 185 ميغاواط في حين يبلغ الانتاج الحالي 2685 ميغاواط.

صحيفة "هولير" اليومية اشارت الى ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اعرب عن تفاؤله باللقاء الذي جرى بين قائد حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان وعدد من الاعضاء الكرد في البرلمان التركي. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الاقليم ئوميد صباح قوله ان رئيس الاقليم اعرب عن امله في ان تكون هذه الخطوة بداية جدية لتحقيق السلام النهائي والتوصل الى حل سلمي لمشكلة الكرد في تركيا.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن مصادر عراقية قولها ان مجلس النواب العراقي يجري حله خلال الساعات الـ 48 المقبلة. ونقلت الصحيفة عن نائب مسؤول الشرق الاوسط في مجلة ستراتفور الاميركية كامران بوخاري قوله ان الوضع في العراق بات يتجه نحو حل البرلمان واجراء انتخابات جديدة. واضاف كامران ان المالكي خسر تأييد ايران وقيادات الشيعة الاخرى في العراق لانهم يعتقدون ان رئيس الوزراء جعل المصالح المشتركة في خطر.
XS
SM
MD
LG