روابط للدخول

جماعة كردية تدعو الى الاحتفال بعيد البيشمركه بدلا عن عيد الجيش


وحدة من قوات البيشمركه الكردية

وحدة من قوات البيشمركه الكردية

دعت جماعة شبابية كردية تطلق على نفسها "جماعة الشباب المستقلين" برلمان اقليم كردستان العراق الى الغاء الاحتفال بعيد الجيش العراقي في السادس من كانون الثاني وتحديد يوم للاحتفال بالبيشمركه الكردية باعتباره جيشا وطنيا للاقليم.

وكما جرت العادة خلال الاعوام الماضية، اعلنت حكومة اقليم كردستان يوم السادس من الشهر الجاري عطلة رسمية في جميع المؤسسات الحكومية احياء لذكرى تاسيس الجيش العراقي عام 1921.

وتأتي دعوة الجماعة الكردية هذه على خلفية تأزم العلاقات بين بغداد واربيل وحشد قوات الجيش العراقي والبيشمركه في المناطق المتنازع عليها وبالاخص كركوك.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال كارزان شاكر من "جماعة الشباب المستقلين" ان الجماعة جمعت تواقيع 3966 مواطنا في جميع المدن الكردية في الاقليم ومن ضمنها كركوك لمطالبة رئاسة برلمان اقليم كردستان باتخاذ الاجراءات القانونية لالغاء الاحتفال بيوم السادس من كانون الثاني، لأن هذه المناسبة ليست لها علاقة من الناحية النفسية بالمجتمع الكردي ولاتوجد مشتركات لهذا اليوم مع قوات البيشمركة في الاقليم.

ودعا كارزان شاكر الى تحديد يوم للاحتفال بالبيشمركه في الاقليم بدلا من الاحتفال بعيد الجيش العراقي في 6 كانون الثاني.

الى ذلك قال مدير اعلام وزارة البيشمركه في حكومة اقليم كردستان هلكود حمكت ان الوزارة لاتستطيع من الناحية القانونية والدستورية الغاء الاحتفال بهذا اليوم في الاقليم، متهما الجيش العراقي بانه عجز بعد اعادة تشكيله عقب سقوط النظام الدكتاتوري السابق عن اعطاء صورة جميلة عنه للشعب الكردي لتتغير نظرته اليه، بل وبدأ يتصرف مثلما كان يتصرف الجيش العراقي في عهد النظام السابق، حسب تعبيره.

XS
SM
MD
LG