روابط للدخول

مجلة بريطانية: الاقتصاد العراقي سيكون سابع اقتصاد عالم نموا


مجلة الايكونوميست البريطانية

مجلة الايكونوميست البريطانية

توقعت مجلة الايكونومست البريطانية الاقتصاد العراقي ان يصبح العراق ضمن قائمة اسرع عشرة اقتصادات نموا في العالم خلال العام 2013.

ولقي هذا التوقع ارتياحا واضحا لدى الدوائر الاقتصادية في العراق، مع بعض التحفظ الذي يتعلق بانعكاسات الازمة السياسية المفتوحة على معدلات النمو.

ويتفق مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاقتصادية عبد الحسين العنبكي مع الراي القائل بان العراق يمتلك الامكانية لاحتلال مراتب متقدمة في سلم النمو الاقتصادي العالمي، لكنه أكد اهمية القطاعات الاقتصادية الاخرى وعدم الاعتماد على الموارد النفطية.

واوضحت المجلة البريطانية ان العراق يقع ضمن الاقتصادات التي برزت حديثا نتيجة التحديات التي واجهت العالم، ومنها الازمة المالية في الولايات المتحدة.

الى ذلك اعرب مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي محما خليل عن اعتقاده بان يبلغ العراق مراتب اكثر تقدما من تلك التي اشارت اليها مجلة الايكونومست في حال تضافرت الجهود لأبعاد تأثيرات الظرف السياسي الراهن عن الاقتصاد والاستثمار.

وعلى الرغم من الصورة المتفائلة التي رسمتها المجلة البريطانية وتوقعات السياسيين إلاّ ان الخبير الاقتصادي عباس الغالبي استبعد ان يصل العراق الى مثل هذه المرتبة في وقت تلقي التأثيرات السياسية بظلالها على واقع الاستثمار في العراق.

يذكر ان وكالة التنمية الامريكية توقعت أن يتصدر معدل نمو الاقتصاد العراقي، الاقتصادات العربية خلال السنوات الخمس المقبلة.

XS
SM
MD
LG