روابط للدخول

منظمة أهلية: الثروة الحيوانية في دهوك في تناقص مستمر


قطيع من الخراف في دهوك

قطيع من الخراف في دهوك

اعلن الدكتور سليمان تمر مدير منظمة كردستان لحقوق الحيوان ان الثروة الحيوانية في محافظة دهوك شهدت تراجعا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة.

واوضح تمر ان المقارنة بين رؤوس الحيوانات في محافظة دهوك في سنة 2000 والوقت الحالي تكشف تراحعا كبيرا.

فعدد رؤوس الأغنام التي كانت تزيد عن مليون و200 الف رأس تراجع الى 750 الف رأس في الوقت الراهن، كذلك الحال بالنسبة للابقار التي كان عدد رؤوسها يفوق 60 الف بقرة نجد ان أنها لا تتعدى حاليا 35 الف بقرة ما يشير الى تراجع الثروة الحيوانية في المنطقة.

وافاد تمر ان قطاع تربية الدواجن ايضا يعاني من الكثير من التقصير، فهناك هلاكات كثيرة تصيب الدواجن، وان مربي الدواجن لم يصلوا الى درجة السيطرة على الكمية والنوعية التي ينبغي انتاجها من الدواجن.

في هذه الاثناء اشار الدكتور ادريس احمد من قسم التخطيط والمتابعة في بيطرة دهوك قيامهم بحملات واسعة لتلقيح الحيوانات بشكل سنوي منتظم، بيد ان مربي المواشي في اغلب الاحيان لا يتعاونون مع الفرق الخاصة بالتلقيح، ما يؤدي الى اصابتها بامراض تؤدي الى نفوق الكثير منها.

واوضح مدير بيطرة دهوك الدكتور ديار طيب انه رغم تشكيل فرق لفحص المواشي على المنافذ الحدودية الا ان عملية ادخالها بطرق غير مشروعة مازالت مستمرة، ما يؤدي الى انتشار الكثير من الامراض الخطيرة، مجددا دعوته الى العمل بنظام ترقيم الحيوانات.

يذكر ان محافظة دهوك شأنها شأن معظم المحافظات العراقية كانت قد شهدت موجة من الجفاف خلال السنوات الأخيرة الأمر الذي ترك آثاره السلبية على الواقع الزراعي والحيواني والبيئي بشكل عام.

XS
SM
MD
LG