روابط للدخول

كردستان: نساء تقتلن 6 رجال وتدفعن 40 الى الانتحار عام 2012


شعار اتحاد رجال كردستان

شعار اتحاد رجال كردستان

اعلن "اتحاد رجال كوردستان" خلال مؤتمر صحفي عقده في السليمانية ارتفاع حالات العنف التي ترتكب ضد الرجال من قبل النساء خلال عام 2012 الى 163 حالة مقابل111 حالة في عام 2011.
وعزا الاتحاد اسباب هذا الارتفاع الى عدة عوامل اهمها: تردي الحالة الاقتصادية لبعض الأسر، والقوانين التي تصب في صالح المرأة على حساب الرجل.

وقال عضو الهيئة التأسيسة لاتحاد رجال كوردستان عبد الكريم الشهربازاري في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان من بين الحالات التي سجلها الاتحاد هذا العام ست قضايا قتل رجال على يد نسائهم او بمساعدة ذويهن، فضلا عن تسجيل اربعين حالة انتحار لرجال".

الى ذلك اكد رئيس القسم القانوني في اتحاد رجال كوردستان علي صالح لاذاعة العراق الحر "ان الاتحاد يسعى دائما الى حل القضايا التي تصل اليه بشكل سلمي وودي، وقد تمكن في هذا السياق من حل اكثر من ستين قضية خلال العام الماضي".

وعن علاقة الاتحاد مع المنظمات والاتحادات النسوية، شدد صالح على "ان الاتحاد يدافع عن حقوق الرجل والمرأة على حد سواء على عكس ما تعتقده منظمات نسوية من انه شكل لمعاداة حقوق المرأة".

واوضحت الناشطة النسوية كاني آوات "ان هناك عنفا ضد الرجال وقد يكون اكثر من هذا العدد"، مشيرة الى "ان هذا العنف يأتي انتقاما او رد فعل من قبل النساء على ما تعرض اليه بني جنسهن من عنف وتهميش سابقا".

ويرى الصحفي شيركو محمد "ان اغلب القوانين التي شرعت في اقليم كردستان اخيرا تصب لصالح المرأة، وهذا احد الاسباب التي ادت الى ارتفاع حالات الطلاق في الاقليم"

يشار الى ان "اتحاد رجال كوردستان" هو اول منظمة تعنى بشؤون الرجال وقد تأسس عام 2009 ويضم اكثر من 6 آلآف عضو في عموم مدن اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG