روابط للدخول

تسجيل مئات حالات العنف ضد المرأة في دهوك


السليمانية: اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

السليمانية: اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

اعلنت مديرية متابعة العنف ضد المرأة في دهوك انها تلقت اكثر من 700 شكوى من نساء تعرضن للعنف خلال عام 2012.

واوضحت ريموندا اشعيا الاستاذة في جامعة دهوك ان معظم الحالات التي سجلت وقعت داخل الأسر، مشيرة الى ان هذا العنف الاسري يتخذ اشكالا عديدة، لكن اكثرها شيوعا هو العنف الجسدي.

واوضحت مديرة متابعة العنف ضد المرأة في دهوك للعام 2012 انها سجلت خلا ل العام المنصرم 19 حالة انتحار و60 حالة حرق بين النساء.

وقال عميد كلية علم الاجتماع في جامعة دهوك الدكتور جاجان جمعة ان هناك اسبابا عديدة تقف وراء حالات الانتحار، داعيا الى ضرورة دراسة كل حالة من هذه الحالات على حدة للوقوف على اسبابها وايجاد الحلول لها، وان من ابرز اسباب العنف الصراعات التي تقع داخل الاسرة.

الى ذلك قالت استاذة علم الاجتماع في جامعة دهوك سمية سعيد ان من ابرز الاسباب التي تدعو الفرد للانتحار هي البيئة التي يعيش فيها إذ يرى نفسة غير منسجم مع الواقع الذي يعيشه فيتملكه اليأس.

ودعت سمية سعيد الى ضرورة ان يدرس المسؤولون في حكومة اقليم كردستان ظاهرة العنف التي تؤدي في كثير من الاحيان الى الانتحار وذلك من خلال وضع برامج لتوعية الشباب بمخاطر الانتحار.

وبخصوص الجهود التي تبذلها ، ومنظمات المجتمع المدني عموما والمنظمات النسوية خصوصا من اجل التقليل من ظاهرة العنف ضد المرأة، اوضح الدكتور جاجان جمعة انها مازالت ضعيفة وتحتاج الى ان تكون اكثر جدية وتحاول الاستفادة من الخبرات العلمية في هذا المجال وان يكون لهذه المنظمات برنامج وخطط مشتركة تعمل ضمن استراتيجية موحدة لكي تكون النتائج افضل مما هي عليه الان.

يذكر ان حكومة اقليم كردستان فتحت فروعا لمديريات متابعة العنف ضد المرأة في معظم المدن والقصبات في الآقليم لرصد حالات العنف اضافة الى تنظيم نشاطات لتوعية المجتمع بالآثار المترتبة على هذه الظاهرة.

XS
SM
MD
LG