روابط للدخول

نائب: غايات سياسية وراء دعوة النجيفي لجلسة إستثنائية


النجيفي يتوسط هيئة رئاسة مجلس النواب

النجيفي يتوسط هيئة رئاسة مجلس النواب

يقول مراقبون ان الدعوة التي تقدّم بها رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى عقد جلسة اسثنائية للمجلس قبل يومين فقط من اول انعقاد اعتيادي له في العام الجديد، ربما تكون مؤشراً على ان الازمة السياسية وصلت حداً لا يحتمل التأجيل، مستندين في ذلك على بيان النجيفي الذي طالب بحضور نيابي قوي في تلك الجلسة لمناقشة تطورات الازمة الراهنة.

من جهته وصف النائب عن ائتلاف دولة القانون احسان العوادي توقيت الدعوة لعقد الجلسة الاستثنائية، بانه يحمل غايات سياسية، واشار الى ان ما يؤكد التوجه السياسي لرئيس البرلمان هو تصريحاته الداعمة للمتظاهرين، حتى من ارتكب منهم اساءات ومخالفات تتمثل برفع صور رئيس النظام السابق صدام حسين ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وتصر أطراف في القائمة العراقية على ان الوقت المتاح لحل الازمة المتصاعدة بات محدوداً، إذ يشدد النائب عن القائمة محمد اقبال على ان اي تسويف او مماطلة لايجاد منفذ لانهاء التصعيد قد يؤدي بالبلاد الى عواقب وخيمة.

ويبدي مراقبون تخوفاً من عقد الجلسة الاستثنائية ومن تاثيراتها السلبية على الشارع، في ضوء مشادات كانت جرت في شهر تشرين الثاني الماضي تحت قبة البرلمان كادت ان تؤدي الى اشتباك بالايدي، على خلفية بيان للجنة المرأة النيابية اشار الى وجود انتهاكات لحقوق نساء معتقلات. وافاد استاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد حميد فاضل بان جلسة الاحد المقبل ستكون عاملاً في تصعيد الازمة بسبب انعكاساتها على الشارع.

XS
SM
MD
LG