روابط للدخول

دهوك: تراث القرية الكردية في معرض للاعمال اليدوية


جانب من معروضات تصاميم القرى الكردية في دهوك

جانب من معروضات تصاميم القرى الكردية في دهوك

افتتح في غاليري دهوك معرض خاص بالاعمال اليدوية للفنان دشتي مصطفى، ويهدف المعرض الذي تم تنظيمه بدعم من المديرية العامة للثقافة والفنون، الى توجيه الأنظار الى القرى الكردية والتراث والفلكلور الكردي المخزون في هذه القرى..

ويقول مصطفى ان المعرض تضمن نماذج لقرى كردية فلكلورية قام بتصميمها باستخدام مواد مختلفة مثل الفلين والفوم والأصباغ وقطع الأشجار، واشار الى ان العمل في تصميم هذه النماذج استغرق اكثر من ثلاثة اشهر، مضيفاً:

الفنان دشتي مصطفى أمام أحد أعماله

الفنان دشتي مصطفى أمام أحد أعماله

"القرى الكردية تعرضت الى الدمار والخراب على يد النظام البعثي، وهذه القرى كانت تحتفظ بالكثير من القضايا التراثية والفلكلورية والتأريخية للشعب الكرد، فقمت باعداد نماذج من القرى الفلكلورية على امل ان تقوم الحكومة ببناء قرية مماثلة على ارض الواقع".

وتلفت الفنانة التشكيلية سرماوز الى ان المعرض غريب وجميل، فضلاً عن كونه يمثل لفتة جميلة لكي تقوم الجهات المعنية في حكومة اقليم كردستان بالاهتمام بالقرى الكردية والتراث الكردي وتحفظه من الضياع، وذلك بان تقوم بانشاء قرية فلكلورية على هذا الطراز.

واشاد الكاتب رمضان كريم بالتصاميم التي عرضها الفنان دشتي مصطفى في معرضه، معتقداً بان إفتتاح مثل هذه المعارض الخاصة بالقرى سيشجع المواطنين على اعمار قراهم الكلاسيكية التي تحفظ الكثير من التراث والتاريخ الكردي.

احمد مراد الذي كان يتجول في اروقة المعرض، قال:
"اتمنى ان تقوم الحكومة بتبني هذا المشروع وتقوم بانشاء قرية فلكلورية يقوم الناس بزيارتها ويستمتعوا بالاجواء التراثية والفلكلورية التي افتقدناها في هذا الزمن".

XS
SM
MD
LG