روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: تصاعد احتجاجات العرب السُنّة فرصة لتثبيت مطالب الكرد


تقول صحيفة "هاولاتي" ان تصاعد الاحتجاجات لدى العرب السُنّة في العراق ضد رئيس الوزراء نوري المالكي يعتبر فرصة لتثبيت مطالب الكرد، ونقلت الصحيفة عن عارف رشدي القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان هناك الكثير من القضايا المشتركة مع السنة، ولكن على الكرد ألا ينخرطوا في اي جبهة من الجبهات. من جهته قال درمان ختاري المتحدث باسم كتلة التآخي في محافظة نينوى للصحيفة ان على الكرد ان يؤيدوا المطالب القانونية والمشروعة للمتظاهرين والمحتجين.

وفي خبر اخر، تنقل الصحيفة عن عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب هفال كويستاني قوله ان احدى المشاكل الكبيرة التي تعمل عليها اللجنة هي مسألة الايفادات التي تمنح لأقارب المسؤولين الى خارج البلاد. واضاف كويستاني انه بحسب وثيقة رسمية مؤرخة في 26 أيلول عام 2011 وقع رئيس البرلمان اسامة النجيفي على ايفاد 12 شخصاً الى سويسرا لمدة اسبوع بهدف المشاركة في الدورة الـ 125 للبرلمان الدولي تضمنت اسماء اخوته الاثنين اللذين يعملان مستشارَين في البرلمان وابنه الذي يعمل مدير مكتب.

وتنقل صحيفة "خبات" عن المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني مؤيد طيب قوله ان أي أمل في التوصل الى اتفاق مع إئتلاف دولة القانون قد انتهى، مشيراً الى ان السياسات التي يتبعها المالكي بعيدة عن روح الشراكة والتحالفات الحقيقية التي تجمع كل الاطراف. واضاف طيب ان الاتهامات التي توجه مؤخراً الى تركيا بالتدخل في الشؤون الداخلية العراقية تهدف بالاساس الى منع حصول اي اتفاق.

وفي موضوع آخر تبرز الصحيفة تأكيد عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون تأكيده على ان المحكمة الاتحادية ليس من صلاحياتها تحليل مواد الدستور لان هذه المحكمة شكلت بحسب قانون صدر قبل الاستفتاء على الدستور العراقي وتحت رعاية قانون الادارة المؤقتة للدولة العراقية، واضاف السعدون ان أي محاولة من المحكمة الاتحادية للتعبير عن رأيها بخصوص دستورية أو عدم دستورية اي قانون مقترح انما هي محاولة غير دستورية.

وتشير صحيفة "هولير" في موقعها الالكتروني الى ان الكرد يتطلعون الى حصول تطورات جدية في قضيتهم خلال عام 2013. ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم ان التطورات التي حصلت في عام 2012 في كل اجزاء كردستان الاربعة تعتبر اساساً لتطورات جدية ستحصل في العام الجديد، وان وحدة موقف الكرد في تلك الأجزاء يعتبر ضمانة لحقوق الكرد فيها. واضافت الصحيفة ان القيادة الكردية في اقليم كردستان تمكنت من الحفاظ على الامن الداخلي، وان تخطو خطوات جدية على طريق الاصلاح، بالرغم من انها خطوات اقل مما كان منتظراً.

XS
SM
MD
LG