روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مثقفون يرفضون منحة وزارة الثقافة في إقليم كردستان


تقول صحيفة "خبات" ان مؤتمراً دولياً حول الابادة الجماعية للشعب الكردي سيعقد في اربيل في الرابع عشر من اذار المقبل، في اطار الذكرى 25 لعمليات الانفال والقصف الكيمياوي لحلبجة. واضافت الصحيفة ان وزير الشهداء والمؤنفلين ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية وعدد من المسؤولين في حكومة الاقليم تداولوا التحضير للمؤتمر الذي من المقرر أن تطرح فيه العديد من البحوث والدراسات العلمية حول الابادة الجماعية للكرد.

وفي موضوع آخر، تناولت الصحيفة التفجيرات التي طالت محافظة كركوك والمناطق التابعة لها (الثلاثاء) وقالت ان انفجار عبوتين ناسفتين على طريق بغداد كركوك، أوقع ثلاثة قتلى وستة جرحى، وانفجاراً آخر في محلة الاسرى والمفقودين ادى الى جرح مواطنين، فيما ادى انفجار عبوة في قضاء طوز خورماتو الى قتل شرطي.

وتنقل صحيفة "هولير" على موقعها الالكتروني نفي وزارة الثقافة في حكومة الاقليم ان تكون هناك اية اسماء سرية في قائمة مُنَح المبدعين. ونقلت في هذا الاطار عن المتحدث باسم الوزارة ئاريان فرج قوله ان الوزارة صرفت مبلغ مليارين و450 مليون دينار لقائمة من المبدعين تضمنت 695 اسماً. واضاف ان الحديث حول وجود 60 اسما اخر تلقوا جوائزهم ولم تذكر الوزارة اسماءهم لانهم من المسؤولين اتهام لا اساس له وبعيد عن الحقيقة.
وتناولت صحيفة "هاولاتي" على موقعها الالكتروني هذا الموضوع وقالت ان معلوماتها تشير الى ان كل من الفنان بهجت يحيا وكمال محمد والكاتب والمثقف ريبوار سيويلي والشاعر والكاتب دلاور قرداغي والكاتب شوان احمد والشاعر عبد الرحمن بيلاف والكاتب ممتاز حيدري رفضوا استلام هذه المنحة من الوزارة.

وكتبت الصحيفة ايضاً ان المركز الكردي للبحوث والاستشارات القانونية الذي يتخذ من المانيا مقراً له يعمل منذ اشهر على رسم خارطة لاقليم كردستان سوريا بالتعاون مع الاطراف الكردية داخل سوريا وخارجها، واضافت الصحيفة ان المركز اعلن ان حدود الاقليم ستمتد من قرية عين ديواري التابعة لمدينة ديريك في محافظة الحسكة على طول الحدود الشمالية لسوريا الى حدود مدينة الاسكندرونة.

XS
SM
MD
LG