روابط للدخول

التخطيط: خطة لتقليل الاعتماد على عائدات النفط


وضعت وزارة التخطيط اللمسات الاخيرة على الخطة الخمسية الجديدة 2013-2017 التي قالت انها تسعى من خلالها الى ايجاد بدائل لواردات النفط لرفد الناتج القومي العراقي.
وبين الناطق باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي ان الخطة اعتمدت قطاع السياحة والقطاع الزراعي والقطاع الخاص كبدائل عن النفط في دعم الدخل القومي، لافتاً الى ان الوزارة اعتمدت هذه الخطة مخافة تعرض اسعار النفط الى هزات عنيفه تؤثر على الاقتصاد العراقي.

الى ذلك وصف عضو اللجنة المالية في مجلس النواب امين عباس الخطة بانها طموحة جداً، مؤكداً على ضرورة الاعتماد على عملية جباية الضرائب التي تدر ورادات اكثر بكثير من تلك القطاعات، واشار الى ان اللجنة وضعت بدورها مبادرة من اجل تنظيم النظام الضريبي في العراق، لافتاً الى ان واردات العراق من الضرائب قد تغطي ربع الناتج القومي المحلي.

من جهته استبعد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان نجاح هذه الخطة بغياب قطاعات اخرى أهمها قطاع الطاقة او الكهرباء، فبدون هذه القطاع المهم لا توجد سياحة ولا قطاع زراعي ولا قطاع خاص، مشيراً الى ضرورة تخصيص جزء من عائدات النفط لدعم القطاعات لحين تمكنها من دعم الدخل القومي.

جدير بالذكر ان عائدات تصدير النفط تشكل 93% من الناتج القومي الاجمالي، الامر الذي يهدد اقتصاد العراق برمته اذا ما تعرضت اسعار النفط الى اي هزات.

XS
SM
MD
LG