روابط للدخول

كرمليس تحيي الميلاد المجيد بمغارة ملونة


مغارة على شكل كرة أرضية في كرمليس شرق الموصل، إحتفالاً بعيد الميلاد ورأس السنة

مغارة على شكل كرة أرضية في كرمليس شرق الموصل، إحتفالاً بعيد الميلاد ورأس السنة

بعد أن بدأوا احتفالاتهم بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية العام الماضي ببناء بيضة حجرية ملونة، اختار أهالي بلدة كرمليس المسيحية شرق الموصل، بدء احتفالاتهم هذا العام ببناء مغارة كبيرة على هيئة الكرة الارضية.

وقال راعي كنيسة كرمليس القس بولص ثابت لاذاعة العراق الحر ان رسومات المغارة صممت كرسالة سلام يحملها المسيح، مضيفاً "نحاول ان تكون احتفالاتنا غير تقليدية، وان نرمز لحدث الميلاد بابتكارات معاصرة ومنها فكرة بناء مغارة كبيرة من الحجر والحديد والالوان على هيئة الكرة الارضية كرمز يوحي برسالة السلام التي حملها السيد المسيح للعالم اجمع".

وقد لا تختلف عادات وتقاليد الاعياد عند مسيحيي القرى والبلدات عن مثيلاتها لدى سكنة مدينة الموصل منهم الا بصنع واعداد بعض الاطعمة، أما أمانيهم فقد توحدت بين احلال الامن والسلام، وتوفير الخدمات اللازمة وغير ذلك. وقالت احدى المحتفلات:
" أجواء هذا العيد جميلة جدا في بلدة كرمليس خاصة وان الوضع الامني مستقر، وكذلك الجو لطيف جدا، نامل ان تتحقق امنياتنا باقرار الامن في العراق وعودة المهجرين والمغتربين وتوفير الخدمات اللازمة للمواطنين، ونحن لدينا عاداتنا وتقاليدنا في العيد بمنطقتنا منها ضرورة طبخ واعداد اكلة الباجة كفطور صباحي او على الغداء او العشاء هذا الى جانب صنع الكليجة وتزيين الدار وغير ذلك من مظاهر العيد الاخرى".

ويقول أحد المحتفلين ان التقاليد والطقوس والاساليب المبتكرة لاحتفالات المسيحين بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية مهما تعددت، الا أن الفرحة غير مكتملة الا بلم شملهم مع ذويهم وأحبتهم المهجرين داخل العراق وخارجه.

XS
SM
MD
LG