روابط للدخول

"روداو" الكردية: 16 معتقلاً في قضية اختفاء أموال من البنك الفدرالي


ابرزت صحيفة "روداو" ان تأثير غاز الخردل الذي ضربت به مدينة حلبجه عام 1988 لا يزال موجوداً على المواطنين في المنطقة. ونقلت الصحيفة عن خبير بريطاني في الاسلحة الكيمياوية يرأس فريقاً لاجراء تحقيق ببقايا الغازات السامة في حلبجة قوله ان مخلفات غاز الخردل لا تزال موجودة ومؤثرة، داعياً قائممقام المدينة الى تنبيه المواطنين بعدم استخدام سراديب البيوت التي ضربت في السابق بهذا الغاز. واضاف الخبير ان عمليات الحفر في المدينة تطلق الغاز الموجود في الارض ويؤدي الى نفس النتائج.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان تداعيات اختفاء مبلغ 25 مليار دينار من البنك الفدرالي في الاقليم لا تزال تتفاعل وان عدد الاشخاص الذين اعتقلوا لحد الان على ملف القضية وصل الى 16 شخصا ما كشف على حد تعبير الصحيفة النقاب عن عمل البنوك الحكومية غير المتكامل. ونقلت الصحيفة عن رشيد طاهر وكيل وزارة المالية في حكومة الاقليم قوله ان اختفاء اموال بهذا الحجم من البنك الفدرالي ليس بالهين. فيما تنقل الصحيفة عن مصدر وصفته بالمسؤول قوله ان احدى موظفات البنك تمكنت لوحدها من اختلاس 12 مليار دينار .

صحيفة "هاولاتي" كشفت بعضا من جوانب تقرير اللجنة التحقيقية في قضية صفقة الاسلحة الروسية التي تعاقد عليها العراق مع الحكومة الروسية، وقالت ان هناك تباينا كبيرا في الاسعار يصل الى اربعة اضعاف اسعار نفس الاسلحة في بلدان اخرى. ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة النزاهة في البرلمان العراقي هفال كويستاني قوله ان نسبة التخفيض في اسعار الاسلحة في الجولة الاولى من المباحثات كانت 9% من قيم الاسلحة فيما وصلت النسبة في الجولة الثانية الى 30%، ما يخلق شكوكاً في وجود فساد في الصفقة بسبب هذه التخفيضات.

صحيفة "كوردستاني نوى" تناولت بيان رئاسة اقليم كوردستان بشأن المظاهرات التي عمت مدن عديدة في العراق، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الاقليم ئوميد صباح قوله ان رئاسة الاقليم في الوقت الذي تعرب فيه عن تأييدها للمطالب العادلة والدستورية للمتظاهرين فانها تدعو كل القوى السياسية وبالاخص التحالف الوطني العراقي الى معالجة اسباب هذا الوضع. وشدد صباح على ان الاقليم مستعد لتقديم كل عون في هذا المجال.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان ضحايا حوادث السير في محافظة دهوك في تصاعد. ونقلت الصحيفة عن مدير عام مرور دهوك العقيد فخري احمد قوله ان عام 2012 شهد 629 حادثة مرورية في المحافظة راح ضحيتها 120 شخصا مقارنة ب 83 شخصا في العام الماضي.

XS
SM
MD
LG