روابط للدخول

"هولير" الكردية: أنبوب لنقل نفط كردستان الى جيهان التركية


تقول صحيفة "هولير" ان اقليم كردستان سيتمكن بحلول شهر آب عام 2013 من نقل نفطه مباشرة عبر خط خاص الى ميناء جيهان التركي. واضافت الصحيفة ان من المقرر ان يتمكن خط اقليم كردستان – ميناء جيهان من نقل كميات تصل الى مليون برميل من النفط يوميا بحلول عام 2015 وهي الكمية التي تتوقع حكومة الاقليم ان يصل اليها سقف الانتاج في الاقليم، واشارت الصحيفة ان حكومة الاقليم تعمل الان على اقامة هذا الخط عملياً.
وتقول الصحيفة ان المكونات السياسية الثلاثة في كركوك الكرد والتركمان والعرب متفقون على اجراء الاحصاء السكاني في كركوك قبل اجراء انتخابات مجالس المحافظات، واشارت الصحيفة الى ان التركمان يريدون الغاء فقرة القومية من استمارة الاحصاء بينما يريد العرب ان يعتمد الاحصاء على احصاءات المادة 140. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني قوله ان الهدف من تأجيل الاحصاء السكاني هو اخفاء الحجم الحقيقي لمكونات كركوك.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان اطراف المعارضة في البرلمان الكردستاني غير مستعدة الان للانسحاب من البرلمان وانهم ينتظرون بعض الوعود التي قدمتها رئاسة البرلمان وكذلك التطورات السياسية الحالية ، في وقت اعربت فيه هذه الاطراف عن خيبة املها في عمل البرلمان لان احزاب السلطة تستطيع تمرير القوانين بالاغلبية وهو ما دعاها الى التهديد بورقة الانسحاب، لكن رئاسة البرلمان وعدت باجراء اصلاحات وانها سوف لن تؤخر طلبات المعارضة.
وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن محمود سنكاوي القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الجناح العسكري تحذيره الاشخاص الذين يحاولون تشويش الوضع في حزبه وتخريب الوحدة الداخلة فيه بغياب سكرتير الحزب جلال طالباني، من جهته اكد القيادي البارز في الاتحاد الوطني الكردستاني الملا بختيار ان مرض الرئيس طالباني انعكس تأثيره ايجابيا على قيادات وقاعد الحزب وجعلها اكثر تماسكا.

وتفيد صحيفة "خبات" بان اجتماع اللجنة العليا للعمل المشترك بين اقليم كردستان والحكومة العراقية الذي كان مقرراً الاحد في اربيل جرى تأجيله بطلب من بغداد. ونقلت الصحيفة عن شوان محمد عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي قوله ان الاجتماع تأجل الى الاربعاء المقبل وانه جاء بسبب سوء الوضع السياسي في العراق والتظاهرات التي عمت المناطق السنية فيه.

XS
SM
MD
LG