روابط للدخول

تربويون: واقع التربية والتعليم في تدنٍ مستمر


مدرسة في السليمانية

مدرسة في السليمانية

يقول مشرفون تربويين من مديريات تربية الكرخ الثانية في بغداد ان واقع التربية والتعليم في العراق يمر بازمة، وهو في تدن مستمر نتيجة اهمال الحكومة لهذا القطاع.
وخلال مشاركتهم في دورة اقامتها الشركة العامة لنظم المعلومات في السليمانية دعا هؤلاء المشرفون الى ضرورة مواكبة هذا القطاع للتطور العالمي الحاصل في هذا المجال.

واشار المشرف التربوي سامي عبدالرحيم في حديث لاذاعة العراق الحر ان هناك خللا في العملية التربوية في العراق نتيجة فقدان عدد من الحلقات التي تربط ادارة المدارس بالاشراف التربوي ما انعكس سلبا على العملية التربوية.
ويرى المشرف التربوي الاقدم ابراهيم خشن ان المرحلة الحالية التي يمر بها البلد تعد مرحلة تجديد بالنسبة للهيئة التعليمية في ظل تحسن الحالة المعيشية لهذه الشريحة، واصبح الزاما عليهم تطوير كفاءتهم العلمية خدمة للعملية التربوية التي مرت سابقا بانتكاسات كبيرة.
واوجزت المشرفة الاختصاصية رابحة بليبل اسباب تدني الواقع التعليمي في العراق الى قلة الابنية المدرسة وازدواجية الدوام في هذه المدارس فضلا عن انتشار ظاهرة التدريس الخصوصي وقلة خبرة الكوادر التدريسية.

من جهته بيّن المشرف على الدورة احمد عماد ان الغاية من الدورة التي اقيمت تحت شعار "المشرف صديق لاناقد" هي رفع كفاءة المشرفين التربويين في التعامل مع المدرسين والمعلمين والعمل سوية لتطوير الواقع التربوي في العراق من خلال التعرف على احدث الطرق العلمية التربوية المتبعة في العالم.
يشار الى ان 40 مشرفا تربويا شارك في هذه الدورة التي تستمر ثلاثة ايام يلقي فيها اساتذة من الجامعات العراقية محاضرات عن الادارة والاشراف .

XS
SM
MD
LG