روابط للدخول

"الشرق" القطرية: النجيفي يعلن فقدان الشعب الثقة في قدرة الحكومة على احتواء تطلعاته


تنوعت اخبار العراق التي تابعتها صحف عربية صادرة السبت(29كانون). فقد نقلت جريدة الشرق القطرية بيانا لرئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي اشار فيه الى أن اللجوء إلى التظاهر يؤكد أن الشعب فقد ثقته في قدرة الحكومة على احتواء تطلعاته، ما أدى إلى بروز أزمة ثقة كبيرة بينها وبين الشعب.

ودعا النجيفي إلى التضامن مع المتظاهرين في مطالبهم، على أن تكون مشفوعة بمعالجات صائبة وسريعة وحقيقية.

كما نقلت الجريدة تصريحات للنائبة عالية نصيف اتهمت فيها الولايات المتحدة بتأسيس نظام سياسي قائم على الطائفية في العراق، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في حالة الضعف السياسي التي تمر علاقات العراق الخارجية.

وفي السياق ذاته كتبت جريدة الرياض السعودية: ان المالكي يوافق على نقل ملفات السجينات الى محاكم استئناف الانبار، ويدعو للحوار وترك "قطع الطرق والجعجعة بالحرب".

ونشرت جريدة البيان الاماراتية تصريحات لوزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي نصار الربيعي خلال مشاركته في الدورة 32 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أكد فيها "أن العمالة الأجنبية في العراق لا تتأثر بالتفجيرات التي تشهدها بعض المناطق العراقية، لأن مثل هذه الجرائم موجودة في أقوى دول العالم مثل الولايات المتحدة الأميركية نفسها"، واقترح الربيعي تفعيل عقد التشغيل العربي، بحيث تكون الأولوية للعمالة العربية.

فيما نقلت جريدة الوطن الكويتية جانبا من خطاب المالكي في مؤتمر المصالحة الوطنية الذي اكد فيه نفيه بوجود تهميش في العراق ودعوته الى نبذ الدعوات الطائفية.

وفي سياق اخر كتبت جريدة الشرق الاوسط تقريرا حول دعوة حكومة اقليم كردستان العراق الى توافقات سياسية لاجراء انتخابات مجالس المحافظات، وتوكيد المعارضة الكردية وجود رغبة لدى السلطة في تأجيلها مرة اخرى.

وسلطت جريدة الحياة اللندنية الضوء على مسرح بغداد العريق الذي اصبح مكبا للنفايات، وهو المسرح الذي قالت الصحيفة انه احتضن عروضا لفرقة المسرح الفني الحديث لنحو عقدين، وشكلت عروضه ملامح الحداثة في المسرح العراقي المعاصر.

XS
SM
MD
LG