روابط للدخول

مشروع القطار المعلق في بغداد


صادق مجلس محافظة بغداد على قرار تخويل المحافظ صلاحية التعاقد مع شركات عالمية مختصة لاعداد التصامم الاولية لمشروع قطار بغداد المعلق، الذي من المتوقع تنفيذه خلال السنوات الخمس المقبلة، بكلفة تقدر بمليار و650 مليون دولار تسدد وفق نظام الدفع بالاجل.

وقالت رئيسة لجنة النقل والاتصالات في مجلس محافظة بغداد سهير الجبوري، ان المخططات والدراسات ومسارات الحركة في مشروع قطار بغداد المعلق ستحال الى شركة الستوم الفرنسية، التي تعهدت بانجاز العمل خلال عشرة اشهر.

ولفتت الجبوري الى ان مشروع قطار بغداد المعلق يعد من المشاريع المستمرة التي حصلت على موافقة رئاسة مجلس الوزراء ووزارة النقل، موضحة ان المشروع سيوفر حلا استراتيجيا لازمة النقل والاختناقات المرورية، إذ تصل الطاقة الاستيعابية لهذا القطار نحو الف راكب في الساعة وسيمر على 14محطة للنقل في بغداد، وتبدأ المرحلة الاولى للمشروع من منطقة العلاوي وتنتهي بمنطقة الشعب مرورا بالكاظمية والاعظمية والمستنصرية.

وبعد نحو عام من المفاوضات والمشاورات بين الدوائر والمؤسسات المعنية قارب مشروع قطار بغداد المعلق من مرحلة التنفيذ واعداد التصاميم والدراسات والمخططات ومسارات الحركة.

ورحب مدير عام دائرة التخطيط في مديرية المرور العامة العميد نجم عبد جابر بفكرة تشغيل قطار معلق في بغداد، موضحا ان المشروع يندرج ضمن مبادرات النقل الجماعي التي تختزل اعداد السيارات في الشارع، وتوفر وسيلة نقل مريحة وسريعة.

واوضح جابر ان شوارع بغداد تشكو عجزا في استيعاب السيارات التي يصل عددها حاليا الى مليون وربع المليون سيارة، مشيرا ان هذه الشوارع التي بقت على تصاميمها وقدرتها الاستيعابية السابقة كانت تشكو من الزحام الشديد قبل نحو عشر سنوات فما بالك حاليا.

XS
SM
MD
LG