روابط للدخول

لجنة برلمانية: حصر التحقيق في 8 أشخاص في صفقة الاسلحة الروسية


دبابة تي 90 الروسية خلال عرض عسكري في موسكو

دبابة تي 90 الروسية خلال عرض عسكري في موسكو

حصرت لجنة التحقيق البرلمانية الخاصة بصفقة الاسلحة الروسية، التحقيق القضائي في 8 شخصيات سياسية وبرلمانية وعسكرية اضافة الى وسطاء روس ولبنانيين وعراقيين يقيمون خارج العراق.

ورفعت اللجنة تقريرها النهائي الى مجلس القضاء الاعلى، وهيئة النزاهية العامة. واكد عضو اللجنة حامد المطلك عدم تمكن اللجنة من تحديد مواطن الفساد على الرغم من وجود شبهات حول الصفقة.

الى ذلك قال عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان تسليط الضوء على قضية الفساد في صفقة الاسلحة الروسية من قبل البعض جاء من اجل ألهاء الرأي العام عن قضية الفساد الواضح في تعاملات البنك المركزي العراقي حسب رأيه نافيا وجود فساد في صفقة الاسلحة الروسية.

وكان عضو اللجنة حسين الاسدي ذكر ان اللجنة حصرت التحقيق في 8 شخصيات بينهم وزير الدفاع وكالة وشخصيات سياسية اصغر.

وقد عد عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين عامر حسن فياض هذا الاعلان مخالفا للدستور، اذ لا يمكن الافصاح عن اسماء وعناوين الاشخاص المحالين للتحقيق حتى يبت القضاء في أمرهم، ووصف مثل هذا التصرف بانه تدخل سياسي في القضاء.

يذكر ان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي كان قد اوقف الشهر الماضي المضي في صفقة شراء اسلحة روسية بمبلغ يزيد عن اربعة مليارات دولار، نظرا لوجود شبهة فساد في الصفقة، ما دفع مجلس النواب الى تشكيل لجنة من ممثلي عدد من اللجان الدائمة في المجلس للتحقيق في الموضوع.

XS
SM
MD
LG