روابط للدخول

الاتحاد العراقي لالعاب القوى يستعين بمدربين اجانب لتطوير قاعدة عدد من فعاليات اللعبة


نائب رئيس الاتحاد العراقي لالعاب القوى الدكتور علاء جابر

نائب رئيس الاتحاد العراقي لالعاب القوى الدكتور علاء جابر

في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع نسلط الضوء على لجوء اتحاد العاب القوى الى المدربين الاجانب لتطوير قاعدة اللعبة في عدد من فعالياتها، وهناك وقفة في ميسان مع انجاز عدد من الساحات النظامية لتحل محل الساحات الترابية، لكنا نبدأ المشهد مع اخبار الرياضة في العراق.

-أكد اتحاد كرة القدم أنه ماض في شكواه ضد المدرب البرازيلي زيكو بعد قرار تركه تدريب المنتخب الوطني بدون عذر مشروع. وقال نائب رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود ان الاتحاد أغلق ملف المدرب البرازيلي زيكو من جانب مهمته كمدرب للمنتخب لكنه ماض في شكواه التي أرسلها إلى الفيفا والمتعلقة بخرق المدرب البرازيلي لفقرات وبنود العقد المبرم بين الطرفين.
وأضاف مسعود أن الاتحاد لن يتنازل عن حقه بالمطالبة بالشرط الجزائي المدون في العقد والذي يفرض على الطرف الذي يتخلى عن مهته دفع مبلغ مليون ونصف المليون دولار أميركي.

-اكد المدير الاداري لمنتخب الشباب كريم فرحان ان التأهل لمونديال كأس العالم يتطلب اعدادا يتناسب مع الحدث العالمي الكبير من جميع الجوانب الفنية والادارية والنفسية والطبية والغذائية، واي جانب اخر يمكن ان يصب في صالح المهمة.

وقال فرحان إن الاتحاد وعدنا بتحقيق ما تم الاشارة اليه لأجل تلمس النتائج المطلوبة بما يتناسب والطموح من المشاركة وليس الوجود كرقم سهل، مبينا انه سيتم في وقت لاحق وضع البرنامج والاتفاق بشأنه مع اتحاد اللعبة متضمنا جميع الجوانب التي تم الاشارة اليها ، كما ان هناك متابعة متواصلة من الجهاز الفني للمنتخب للدوري ومستوى اللاعبين سواء اؤلئك الذين ينضمون للتشكيلة او من يلعبون في الدوري حيث سيكون هناك وجود لهم في حال وجدنا من يستحق ذلك وبالعكس سنبعد اي اسم نجد بان مستواه قد اخذ بالتراجع، ولكن بالمحصلة لا يمكن ان يحصل التغيير باكثر من 20 % من التشكيلة التي مثلت المنتخب في بطولة اسيا لأسباب علمية.

-اعلنت الهيئة الادارية لنادي الكرخ إن مدرب فريقها بكرة السلة ثامر مصطفى قدم اعتذاره عن الاستمرار بمهمة تدريب الفريق لاسباب شخصية. واوضح عضو الهيئة الادارية للنادي ومدير الفريق صباح الكرخي أن المدرب بلال حاتم سيقود الفريق في المباريات المقبلة خلفا للمدرب ثامر مصطفى .

ضوء على قضية

اعلن الاتحاد العراقي لالعاب القوى عن التعاقد مع مدربين اجانب بهدف الارتقاء بقاعدة اللعبة في العراق ، اذ تم التعاقد مع مدرب بلغاري للاشراف على تدريب المنتخبات الوطنية في فعاليتي القفز والوثب وقد حدد الاتحاد قيمة العقد عبر راتب شهري قدره 3500 دولار امريكي بضمنها تكاليف الاقامة والنقل ، فيما ما تزال المفاوضات مستمرة مع مدرب اوكراني للتعاقد معه لتدريب المنتخبات بفعاليات السرعة والحواجز.

واوضح رئيس الاتحاد الدكتور طالب فيصل ان قاعدة اللعبة بحاجة الى مدربين اجانب للنهوض بها لاسيما وان اللعبة تزخر بالطاقات الشبابية الواعدة ، مشيرا الى ان المدربين العراقيين بحاجة ايضا الى تطوير مهاراتهم وخبراتهم وان الاستعانة بالمدربين الاجانب ليس استغناءً عن المدربين العراقيين بل لتطوير قدراتهم .

واكد فيصل ان الاتحاد تعاقد مع مدربين بلغاريين احدهما بفعالية الرمي والمدرب الثاني بفعاليتي القفز والوثب الذي وصل مؤخرا الى بغداد وهو الان يجري مسحا على المواهب الصغيرة في بغداد والمحافظات لبناء قاعدة رياضية واعدة ،وسيباشر بعمله فعليا بعد الزيارة الاربعينية . وكشف رئيس اتحاد العاب القوى طالب فيصل عن نية الاتحاد بزيادة عدد المدربين الاجانب ليشمل جميع فعاليات اللعبة ، ومحاولة زج المدربين العراقيين معهم لاكتساب الخبرة.

الى ذلك اوضحت بطلة العراق السابقة بالعاب القوى الدكتورة ايمان عبد الامير ان الاتحاد اعرف بما يحتاجه من الخبرات الاجنبية ، وهو قد وجد ان وجود المدرب الاجنبي افضل بالنسبة للعبة لكنها طالبت في الوقت نفسه بضرورة زج المدربين العراقيين في دورات طويلة الامد او استقدام خبراء اجانب الى العراق واقامة دورات تدريبية مكثفة.

وقالت ايمان عبد الامير ان الرياضة العراقية بحاجة ماسة الى الخبرات التدريبية الاجنبية والسبب ان العراق عاش فترة انقطاع طويلة منذ التسعينيات ولغاية 2003 بعيدا عن التطور الذي طرأ في العالم والذي يشمل ايضا تطور اسلوب التدريب في مختلف الالعاب . واكدت ان الاستعانة بالخبرات الاجنبية يجب ان يكون بشكل مخطط له وليس عشوائيا. واشادت الاكاديمية ايمان عبد الامير بالعاب القوى في العراق التي تجدها قد تحسن مستواها افضل من الالعاب الاخرى خلال السنوات الاخيرة.

من المحافظات

اكد مجلس محافظة ميسان انجاز ست ساحات رياضية تم اكساؤها بالعشب الصناعي لتقلص الساحات التربية في المحافظة ، هذا العمل الذي تم بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة في المحافظة قد حظي بمباركة الرياضيين الذين طالبوا شمول جميع الساحات بالاكساء وجعلها ساحات نظامية .

واكد رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس محافظة ميسان وائل الشرع مراسل المشهد الرياضي في ميسان سلام ظافر ان هناك عدة ساحات سيجري انجازها ضمن خطة عام 2012 وحتى عام 1204 . فيما بين مدير شباب ورياضة ميسان حيدر المولى ان خطة وزارة الشباب والرياضة لعام 2013 تتضمن تحويل كل ساحة شعبية الى ملعب بثيل صناعي سعة 500 متفرج والتي تبلغ 30 ساحة .

واشار رئيس نادي دجلة الرياضي علي مطير الى اهمية الساحات المنجزة والتي ستخدم عدد كبير من اللاعبين الصغار. فيما عبر الرياضيون عن سعادتهم بانشاء الساحات النظامية بعد ان عانوا من الساحات الترابية مطالبين بان تدار من قبل اشخاص يستطيعون المحافظة عليها.

اخبار عربية وعالمية

-قدّم حسام السيّد المدير الفني لمنتخب سوريا لكرة القدم استقالته من منصبه بشكل مفاجئ بعد أيام قليلة من نجاحه في قيادة الفريق إلى إحراز لقب بطولة غرب آسيا التي أقيمت في الكويت. وأكد حسام السيِّد لوكالة الصحافة الفرنسية اتخذت قرار استقالتي في الكويت رغبةً مني في الحفاظ على الإنجاز الذي زرع الفرحة في قلوب الجميع، أتمنّى التوفيق لمن سيتولّى المَهمَّة مستقبلاً. وعن وجهته التدريبية المقبلة وإمكانية التدريب خارج سوريا قال: "أنا الآن في فترة راحة ولا أعرف ماذا تخبئ لي الأيام القادمة".

-تداولت بعض المصادر الإخبارية الإسبانية أن أدارة أتلتيكو مدريد اتفقت مع شركة هواوي الصينية للهواتف المحمولة على رعاية قمصان النادي حتى نهاية الموسم الحالي مقابل الحصول على مبلغ مالي ضخم جداً. وأشارت المصادر المقربة من النادي المدريدي أن الاتلتيكو تلقى العديد من العروض المهمة في الأسابيع الماضية، لكنه اختار الاستمرار في ارتباطه مع الشركة الصينية لصناعة الهواتف المحمولة، بعد أن قامت برعاية قمصان النادي في بعض المباريات المهمة هذا الموسم: كالديربي ضد ريال مدريد ونهائي كأس السوبر الاوروبي أمام تشيلسي الانجليزي.

-أنهت شركة كابيتال البحرينية التابعة لبيت التمويل الخليجي إجراءات الاستحواذ على نادي ليدز يونايتد الإنجليزي في صفقة بلغت 52 مليون جنيه استرليني .وأعلن المصرف الاستثماري والذي يتخذ من دبي مقراً له، في بيان رسمي ، أنه أكمل الصفقة بعد استثمار أولي تم في شهر نوفمبر الماضي بنسبة 33%. ويعتبر ليدز من الاندية العريقة في إنجلترا، وصاحب شعبية جماهيرية هناك، الا أنه يلعب حالياً في دوري الدرجة الأولى الانجليزي.

-كشف الشيخ أحمد الفهد، رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية، عن تصريحات خطيرة سبقت بطولة خليجي 21، والتي من المقرر إقامتها في البحرين بداية من كانون الثاني القادم، خاصة فيما تتعلق باستبعاد القطري بن همام من رئاسة الاتحاد الآسيوي.

وجاءت تصريحات الفهد خلال لقائه مع تلفزيون "أبوظبي الرياضية" والتي أكد أن الاتحادات الخليجية هي التي أمرته بالإطاحة برئيس الاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام، ومساندة منافسه البحريني سلمان بن إبراهيم.

وقال الفهد أن السبب كان هو انقلاب بن همام على دورات الخليج، ومحاولة التقليل من مكانتها، خاصة بطولة "كأس الخليج" وهو ما جعل الاتحادات الخليجية تطالب برحيله.
وتحدث أيضا عن عملية استقطاب قارة أستراليا للانضمام إلى آسيا، وقال أن هدف بن همام منها هو مادياً فقط، وليس كما ادعى رئيس الاتحاد الآسيوي السابق أن الهدف هو فني بحت.

XS
SM
MD
LG