روابط للدخول

البرلمان: ازمة "المتنازع عليها" على طريق للحل


عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي

عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي

ابدت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب تفاؤلها بانتهاء الازمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، بخصوص المناطق المتنازع عليها بعد ان اعلن الجانبان عن التوصل الى اتفاق بين الطرفين لنزع فتيل الازمة.

ووصف عضو اللجنة النائب حاكم الزاملي التوصل الى هذا الاتفاق بالخطوة المهمة موضحا ان اهم المحاور الاتفاق هو انسحاب قوات الطرفين الى الحدود التي كانت عليها في العام 2009.

وكانت وزارة البيشمركه قد اصدرت بيانا صحفيا اوضحت فيه أن المحادثات التي أجراها مسؤولون في الوزارة مع المسؤولين في وزارة الدفاع ببغداد كانت إيجابية بشكل عام، وأشار البيان إلى أن وفد حكومة إقليم كردستان قدم خطة تتعلق بكيفية انسحاب وتوزيع وإعادة انتشار القوات في "المناطق الكردستانية خارج الإقليم".

في حين اعلن وزير الدفاع سعدون الدليمي خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الاربعاء، عن التوصل إلى حل شامل للأزمة بين بغداد وأربيل، مؤكداً أن اللجنة الوزارية المشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان ستجتمع الأحد المقبل في أربيل لتوقيع اتفاق نهائي بهذا الشأن.

الى ذلك دعا التحالف الكردستاني الى ضرورة الالتزام ببنود هذه الاتفاقية من اجل درء الاخطار عن المناطق المتنازع عليها .

وقال عضو التحالف حسن جهاد ان أي اتفاق يوقع بين الطرفين سيكون ملزما للجميع، معربا عن امله بانتهاء هذه الازمة خصوصا وان اجواء الاجتماع كانت ممتازة على حد تعبيره .

يذكر أن حدة الأزمة بين إقليم كردستان وحكومة بغداد، تصاعدت عقب حادثة قضاء طوزخرماتو في محافظة صلاح، اواسط الشهر الماضي التي تمثلت باشتباك عناصر من قوات عمليات دجلة مع عدد من قوات البيشمركه، ما أسفر عن مقتل وإصابة 11 شخصاً اغلبيتهم من قوات عمليات دجلة، الأمر الذي عمق من حدة الأزمة المتفاقمة أساساً بين الطرفين.

XS
SM
MD
LG