روابط للدخول

مسؤول كردي: الكرد متمسكون بالفيدرالية ووضعهم افضل من دولة مستقلة


نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان العراق

نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان العراق

شدد المستشار الاعلامي لرئيس برلمان كردستان العراق طارق جوهر على تمسك الكرد بخيار الفدرالية، الذي صوتوا عليه حين الاستفتاء على الدستور الدائم لجمهورية العراق.

ورغم تأكيد رئيس وزراء الاقليم نيجرفان بارزاني في مقابلة مع مجلة تايم الامريكية، انه لو تمكن من اقناع دولة واحدة مجاورة للاقليم باحقية الاستقلال لمضي قدما في اعلان دولة كردستان، إلاّ ان طارق جوهر يرى ان وضع الاقليم بشكله الحالي افضل بكثير من العديد من الدول المستقلة في الشرق الاوسط.

من جانب اخر قال عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان قضية اختيار الكرد للوحدة مع العراق "تسويق اعلامي يصب في محاولة الساسة الكرد لاقناع العراق بانهم جزء منه بغية الحصول على مزايا وجودهم ضمن الدولة الاتحادية".

الى ذلك افاد المحلل السياسي وائق الهاشمي ان ابراز قضية انفصال اقليم كردستان العراق، تأتي ضمن وسائل الاقليم في نزاعه مع المركز حول الحقوق والواجبات، وضمان الحد الاعلى من المكاسب والاستقلالية.

وكان الصراع بين بغداد واربيل قد وصل مراحل حرجة اواسط تشرين الثاني الماضي، اثر اشتباك اندلع بين الجيش الاتحادي والبيشمركه، ما ادى الى تحشيد الطرفين قواتهما على تخوم المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.

XS
SM
MD
LG