روابط للدخول

"كوردستاني نوي": برلمان اقليم كردستان يقر قانون الجامعات الاهلية


كتبت صحيفة هاولاتي ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني طلب تمرير دستور الاقليم بالاغلبية فيما يرفض الاتحاد الوطني الكردستاني تمريره بصيغته الحالية.

واضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني كان قد اتفق مع حركة التغيير على تعديل مشروع الدستور بعد اعادته الى البرلمان. ونقلت الصحيفة عن بارزاني خلال الاجتماع الذي اجراه مع قادة الاتحاد الوطني قوله ان الحزبين يمثلان الاغلبية في البرلمان اي اكثر من 51% وان بامكانهم تمرير الدستور مثلما جرى في مصر، لكن مصدرا مطلعا اشار الى ان الاتحاد الوطني رفض الامر وابلغ بارزاني ان الدستور عليه ملاحظات ويجب ان يناقش.

صحيفة كوردستاني نوي اليومية ابرزت ان ممثلين عن الاقليم وبغداد سيجتمعون الاسبوع المقبل من اجل التوصل الى مشروع مشترك لحل المشاكل القائمة بين الطرفين.

واضافت الصحيفة ان اللجنتين المشكلتين بين الاقليم وبغداد عقدتا اجتماعهما الاربعاء في اربيل، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة البيشمركة قوله ان الاجتماعات كانت ايجابية وان الطرفين اكدا ضرورة ادارة الملف الامني في المناطق المتنازع عليها بشكل مشترك.

واضافت الصحيفة ان الطرفين اتفقا على اجراء اجتماع ثان الاسبوع المقبل من اجل التوصل الى مشروع حل مشترك.

وقالت الصحيفة في خبر آخر ان مشروع قانون الجامعات الاهلية في اقليم كردستان العراق اقر من قبل برلمان الأقليم الاربعاء، وان مشروع القانون تضمن 45 مادة وان مناقشات البرلمانيين اسفرت عن توحيد ودمج عدد من المواد ما جعل القانون يتضمن 35 مادة بعد طرح تقارير اللجان البرلمانية. وقد جرى التصويت على القانون بالاغلبية.

صحيفة هولير كتبت ان رئيس الوزراء نوري المالكي قد ارسل مقربين منه للتفاوض مع روسيا حول شراء اسلحة روسية الى العراق. واضافت الصحيفة ان اصرار الحكومة العراقية على شراء الاسلحة من روسيا يأتي في وقت تشير فيه التقارير الى تردي الاوضاع المعاشية للعراقيين وتحول 7 ملايين عراقي الى خط الفقر. واضافت الصحيفة ان الوفد المؤلف من 16 شخصا شكل بعد افتضاح الفساد في الصفقة التي عقدها الوفد السابق.

وتناولت هولير في خبر اخر ايقاف تصدير النفط من اقليم كوردستان وقالت ان عدم تسديد الحكومة العراقية لمستحقات الشركات النفطية العالمية العاملة في الاقليم دعا حكومة اقليم كردستان الى ايقاف تصدير النفط، ونقلت الصحيفة عن علي حسين بلو مستشار وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان قوله ان الشركات التي امتنعت الحكومة العراقية عن تسديد بقية مستحقاتها توقفت عن العمل حتى تستلم باقي مستحقاتها ما دفع حكومة الاقليم الى ايقاف تصدير النفط.

XS
SM
MD
LG